للتكنولوجيا متاعب صحية
عبير المليجي‏:‏  

اهتمام شباب اليوم بالتكنولوجيا وصل إلي حد الإدمان‏,‏ وولد لديهم حالة من العزلة‏,‏ وأفقد الحياة الاجتماعية مذاقها ودفئها‏,‏ وحولها إلي مجرد مكالمات ورسائل نصية ورنات‏,‏ <="" div="" border="0">

 إضافة إلي مواقع التواصل الاجتماعي المعروفة بـ الفيس بوك وتويتر التي تضطرهم للجلوس لساعات أمام الـلاب توب, وفي ظل هذه المتغيرات انتشرت الكثير من الدراسات والأبحاث العلمية التي تحذر من استخدام أصبع الإبهام في كتابة الرسائل عبر الهواتف المحمولة مما يعرضه للتلف أو استخدام الـلاب توب لفترات طويلة للتواصل عبر الإنترنت مما يسبب آلام الرقبة و العمود الفقري.
د. علاء فخر, أستاذ جراحة المخ والأعصاب بجامعة عين شمس يوضح أن استخدام أصبع الإبهام في كتابة الرسائل النصية قد يجعل المستخدم عرضة للاصابة بالتهاب في الأوتار, و علاج هذا المرض بسيط ويتمثل في التقليل من كتابة الرسائل بعض الشيء مع أخذ أدوية للالتهابات فيزول العرض, و لا صحة لما يقال إنه يعرض الأصبع للتلف أو مرض الفصال العظمي.
أما فيما يخص الكمبيوتر المحمول أو ما يسمي بـ( اللاب توب) فينقسم مستخدموه إلي نوعين: الشخص السليم الذي لا يعاني من أي مشاكل في العمود الفقري, والآخر الذي يعاني من هذه المشاكل, ولا فرق في هذه الحالة بين كبير أو صغير, رجل أو امرأة فالأعراض متماثلة طالما الجلوس لفترات طويلة مما يسبب تيبس العمود الفقري بأكمله والفقرات العنقية, وبالتالي تبدأ الشكوي من آلام شديدة بالرقبة تمتد إلي الكتفين والذراعين إضافة إلي الشعور بالتنميل, وذلك نتيجة احتكاك الفقرات بجذور الأعصاب, وتزيد هذه الأعراض في حالات خشونة في الفقرات أو وجود بروزات غضروفية عنقية, أما الأطفال فنظرا لليونة عظامهم و كثرة حركاتهم فالحمد لله أنهم لا يعانون من أي تقلصات أو آلام, ولكن ليس معني هذا أن تسمح الأمهات بجلوسهم باستمرار لما له من أضرار أخري كالإصابة بالعزلة والأنطوائية.
ومن الأخطاء الشائعة أن الحرارة المنبعثة من جهاز اللاب توب تؤثر علي خصوبة الرجل و قدرته علي الإنجاب, و لكن العلم لم يثبت حتي الآن أيا من هذه الأضرار علي الإطلاق.
ويستكمل د.علاء حديثه قائلآ إن الأم يجب أن تولي عناية أكبر لطفلها الذي يعاني خللا في كهرباء المخ أو ما يعرف بمرض الصرع إذا كان من مدمني إستخدام الكمبيوتر, حيث أن جلوسه لفترات طويلة والتركيز في الشاشة والانفعالات المصاحبة عادة مع الألعاب ـ وخاصة إذا كانت إضاءة الغرفة خافتة أو مظلمة ـ التي يساعد علي إحداث نوبة صرعية, لذا عليها الحرص علي ألا يجلس أكثر من45 دقيقة علي الأكثر, مع مراعاة إضاءة الغرفة وأن يكون الجهاز في مستوي متواز مع الأكتاف.
و أخيرا ينصح د.علاء بضرورة مراعاة وضع شاشة الـ لاب توب بما يتناسب مع وضع الجسم الصحيح علي أن يوضع علي سطح صلب المكتب مثلا أي أن يكون الجهاز في مستوي شبه مواز للأكتاف بما يمنع انحناء الرقبة للأمام, بالإضافة إلي عدم الجلوس لفترات طويلة أمام الجهاز حيث أن الفترة المثلي تكون بين30 ـ40 دقيقة يعقبها راحة من5 ـ10 دقائق مع تغيير وضع الجلوس باستمرار..

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 97 مشاهدة
نشرت فى 2 سبتمبر 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,612,853