فوائد وأضرار التمر الهندي

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 

التمر الهندي سيف ذو حدين, فانه مفيد للانسان ولكنه في بعض الاحيان قد يؤدي الى التسمم او الموت.اليكم بعض الحقائق الهامة التي يجب ان نحفظها لكي نسلم شره ونستفيد منه.

فوائد التمر الهندي :

- يعتبر التمر الهندي ذا قيمة غذائية عالية، حيث يحتوي على عدد كبير من المواد المضادة للأكسدة التي تحمي من الأمراض السرطانية، هذا بالاضافة الى مجموعة من الفيتامينات والمعادن، خاصة فيتامينات ب والبوتاسيوم.

- كشفت دراسات على الحيوانات ان ألياف التمر الهندي تخفض بشكل ملحوظ من مستويات الكولسترول في الدم.

- بيّنت الدراسات ان قطرات العين المصنوعة من بذور التمر الهندي قد تكون علاجا لمرض العين الجافة. قد يؤدي الاستخدام المتزامن للتمر الهندي والمضادات الحيوية الموضعية ا (العين) زيادة في فعالية هذه العقاقير.

- يساعد التمر الهندي في علاج الامساك، وهو يعتبر ملين خفيف، بينما تشير الابحاث ان تعرّض التمر هندي للحرارة قد يؤدي إلى فقدان هذا التأثير. وينصح بالحذر من الجمع بين التمر الهندي والمسهلات الاخرى نتيجة للتأثيرات المضاعفة المحتملة. ان كمية التمر الهندي الموصى باستخدامها لعلاج الامساك تترواح بين 10 إلى 50 غرام.

-  استناداً إلى الدراسات البشرية، فان التمر الهندي يحمي العظام من ترسب فائض الفلوريد والذي يكون مصحوبا بالأعراض التالية: الألم والالتهاب وتقييد حركة المفاصل وتصلب العمود الفقري وارتفاع في خطر الكسر. وقد كشفت الدراسات ان استخدام 10 غرامات يوميا من التمر الهندي ولمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع ادى الى حماية العظام من ترسبات الفلوريد عن طريق زيادة إفراز الفلوريد في البول. ومن الجدير بالذكر اننا نحصل على الفلوريد من مصادر غذائية مختلفة، من أهمها الماء المضاف لها الفلوريد والشاي، وأن الجسم يحتاج الي الفلوريد بكميات قليلة لأن استهلاكه بكميات عالية يتسبب بضرر بالاسنان والعظام.

- يحتوي التمر هندي على مركبات لها خصائص مضادة للبكتيريا قادرة على إبادة الكثير من السلالات البكتيرية المختلفة الضارة بالإنسان.

 

أضرار التمر الهندي:

- يحذر استخدام التمر الهندي للأشخاص المصابين بالسكري. فمن جهة، يحتوي التمر الهندي على كمية عالية من السكريات البسيطة، والتي تشكل بالتقريب 57% من وزنه، مما يسبب ارتفاع سريع في مستوى السكر في الدم. ومن جانب آخر، تشير دراسات أخرى على الحيوانات ان استهلاك التمر هندي مرتبط بهبوط شديد في مستويات السكر في الدم. وبسبب عدم توفر العدد الكافي من الأبحاث عن تأثير التمر هندي على توازن السكر في الدم، ينصح الاشخاص المصابين بالسكري وكذلك الذين يعانون من هبوط شديد في مستوى السكر في الدم من الامتناع عن استهلاك التمر الهندي.

- ان التمر الهندي قد يزيد من خطر النزيف عند استهلاكه مع الأدوية التي تمنع تخثر الدم مثل الأسبرين أو Coumadin وينصح بتجنبه في حالات تناول هذه الأدوية.

- لا ينصح باستهلاك التمرالهندي من قبل النساء الحوامل أو المرضعات نظراً لعدم وجود الأدلة العلمية االتي تدرس سلامته للجنين.

- ان استهلاك حلوى التمر الهندي قد ارتبط بالتسمم بمعدن الرصاص والموت. وفي جميع حالات التسمم التي ارتبطت بحلوى التمر هندي، وجد تركيز كبير من معدن الرصاص في التغليف والتي تسرّبت الى الحلوى بسبب لزوجتها والتصاقها بالغلاف.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 17566 مشاهدة
نشرت فى 10 أغسطس 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,579,671