لمرأة تعمر أكثر من الرجل.. ومتوسط العمر المتوقع للنساء يصل لـ 82 عاماً وللرجال 78 عاماً

2 الأحد 05 August 2012 - 12:26 م دراسة: المرأة تعمر أكثر من الرجل.. ومتوسط العمر المتوقع للنساء يصل لـ 82 عاماً وللرجال 78 عاماً كتب: وكالات

أفادت دراسة جديدة بأن السبب في أن النساء يعمرن أطول من الرجال، هو أن جزءاً مهماً من خلاياهن به عيوب أقل ضرراً من الرجال.

فقد اكتشف الباحثون أن العيوب في جزء من الخلايا المعروفة باسم المتقدرات "الميتوكوندريا، جسيمات السيتوبلازم"، والتي تنتج الطاقة للخلية لها تأثير أكبر في الرجال مقارنة بالنساء. وذلك بسبب أن انعطافا مفاجئا في تطور بنية أجسامهن أو الحمض النووي الريبي يُورث فقط من الأم، ومن ثم يُحجب فقط بواسطة الانتقاء الطبيعي عن الطفرات الضارة بالنساء.

وبالتالي فإن أياً من تلك الطفرات المتقدرية الضارة بالرجل وليس بالمرأة تنزلق خلال الشبكة وببطء مع الوقت تقوض صحة الخلايا الذكرية.

وقال الدكتور داميان دولينج من جامعة موناش في أستراليا "على الرغم من أن الأطفال يرثون نسخا من معظم جيناتهم من الأبوين، فإنهم يرثون جينات المتقدرات من أمهاتهم فقط".

"وهذا يعني أن عملية مراقبة جودة التطور المعروفة باسم الانتقاء الطبيعي تحجب فقط خاصية الجينات المتقدرية في الأمهات. وإذا حدثت طفرة متقدرية بحيث تضر بالآباء، لكن ليس لها تأثير في الأمهات، فإن هذه الطفرة تنزلق خلال لحظة الانتقاء الطبيعي دون ملاحظتها".

وأضاف دولينج "على مر آلاف الأجيال تراكم الكثير من هذه الطفرات التي تضر الذكور فقط بينما تترك الإناث صحيحات".

وذكرت صحيفة "الاقتصادية" أن متوسط العمر المتوقع للنساء في بريطانيا هو 82.1 في مقابل 78.1 للرجال، وفي أنحاء العالم عدد النساء اللائي فوق سن المئة يفوق عدد الرجال بتسعة أضعاف.

وقال باحث في كلية الصحة والطب في جامعة لانكستر البريطانية إن هذه الخطوة تمثل تقدماً كبيراً في علم الأحياء.

موضوعات متعلقة:

بعد رفض التبول وقوفاً.... النساء يحتللن مراحيض الرجال في الصين‎ المهدي: صلاة النساء خلف الرجال عادة.. والصواب أن يقفن محاذيات للرجال في الصلاة دراسة ألمانية: المرأة في المناصب القيادية تحقق نجاحا أكبر من الرجال هيئة الأمر بالمعروف تداهم حفل لشركة روتانا بالرياض وتفصل النساء عن الرجال عضو بهيئة كبار العلماء السعودية: يجوز تعيين فقيهات للتصدي لاستشارات النساء اللاتي يتحرجن من سؤال الرجال
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 58 مشاهدة
نشرت فى 8 أغسطس 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,750,479