رسالة دكتوراه بحلوان تتوصل إلى طريقة لتقليل الآثار الجانبية لعقار "البريدنيزولون"

<!-- content region --> <!-- AddThis Button BEGIN --> 0 <!-- AddThis Button END -->الثلاثاء 29 مايو 2012 - 11:37 م رسالة دكتوراه بحلوان تتوصل إلى طريقة لتقليل الآثار الجانبية لعقار "البريدنيزولون" كتب: محمود عبد المنعم وعمرو شوقي

توصلت الباحثة ريم رجائي المدرس المساعد بكلية الصيدلة بقسم الصيدلانيات الى آلية لتقليل الآثار الضارة لعقار البريدنيزولون, وذلك عبر منع امتصاصه قبل وصوله إلى القولون .

وأوضحت رسالة الدكتوراه أن العقار يعتبر من أكثر الأستيرويدات استخداماً في علاج حالات الالتهاب المزمنة مثل التهاب القولون  والتهاب المفاصل والربو والتهاب الشعب الهوائية وبعض أمراض الجلد مثل الحساسية والتهاب الأنف والعين ولأنه يخرج من الجسم بسرعة وغير سام.  وأضافت الرسالة التي تشرف عليها الدكتورة فهيمة محمود هاشم أنه عند استخدام عقارالبريدنيزولون عن طريق الفم تمتص كمية كبيرة من المعدة وتدخل الدم مما يؤدي الى الآثار الجانبية مثل انخفاض ضغط الدم وهشاشة العظام .

وتوصلت الباحثة الى صياغة أقراص القوالب ذات الكسوة المضغوطة والمكونة من الجورجم كنظام يعتمد على الأنزيمات مع الهيدوركس بروبيل ميثل سيليلوز وتوصيف الأقراص من حيث الخصائص الفيزيائية والإنطلاق المعملي للعقار وحركة خروج الدواء وقياس ثبات العقار في الصيغة المختارة كما تم تقييم الصيغ المحضرة باستخدام التصوير بالجاما كاميرا ،وصياغة وتوصيف والتقييم البيولوجي لكريات البريدنيزولون الدقيقة لتوصيل الدواء إلى القولون .

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 42 مشاهدة
نشرت فى 21 يونيو 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,687,421