عقار لمرضى السكر يضاعف فرص إصابتهم بسرطان المثانة

 الإثنين، 4 يونيو 2012 - 14:19
 
صورة أرشيفية

أوتاوا أ.ش.أ
 

أعلنت الهيئة العامة للأدوية والغذاء بعد إجراء دراسة احتمالية وجود زيادة فى معدل حدوث سرطان المثانة عند استخدام المستحضرات التى تحتوى على دواء بيوغليتازون والمسوقة بالأسماء التجارية أكتوس وجلوستين، واللذان يستخدمان فى تحسين التحكم بمستوى الجلكوز فى الدم لدى البالغين، إثر وجود دراسات تشير إلى احتمالية حدوث أورام سرطانية فى المثانة عند استخدام هذه المستحضرات الطبية.

 ويستخدم عقار "بيوغليتازون" أكثر من 20 ألف مريض بداء السكرى من النوع الثانى للتحكم بمستويات السكر بالدم، ويتم تشخيص حوالى 10 آلاف شخص بسرطان المثانة سنويا، حيث يتوفى أكثر من 5 آلاف شخص على أثره ويلقى نصفهم حتفه بعد 5 سنوات فقط من التشخيص.

 ووجد الباحثون أن المرضى الذين تعاطوا هذا العقار عرضة للإصابة بسرطان المثانة بنسبة تصل إلى 83%، أما من تناولوه لمدة تزيد عن العامين أو أكثر فهم عرضة للتشخيص بسرطان المثانة بنسبة 88%.

 وأوضحت الهيئة، أن هناك احتمالية بسيطة فى زيادة معدل حدوث سرطان المثانة عند استخدام المستحضرات التى تحتوى على دواء بيوغليتازون فى حال استخدام الجرعات العالية المسموح بها مقارنة بالمستحضرات الأخرى.

 وأوجبت الهيئة على جميع الممارسين الصحيين الأخذ ببعض التعليمات مثل عدم استخدام مستحضر بيوغليتازون للمرضى المصابين أو من لديهم تاريخ مرضى لسرطان المثانة، وعدم استخدام مستحضر بيوغليتازون عند ملاحظة وجود دم فى البول دون التحقق من مسبباته، حيث يجب أن يتم التحقق من مسببات ذلك قبل البدء فى استخدام المستحضر، ويجب استخدام أقل جرعة ممكنة من مستحضر بيوغليتازون لدى المرضى كبار السن، وذلك لكونهم أكثر عرضة للإصابة بسرطان المثانة، وتحث الهيئة مستخدمى الأدوية وممارسى الرعاية الصحية بالتعاون معها من خلال إبلاغ المركز الوطنى للتيقظ والسلامة الدوائية عند حدوث أى أعراض جانبية للأدوية.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 75 مشاهدة
نشرت فى 4 يونيو 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,749,393