لماذا تمنع المرضعة المصابة بالسكر من أقراص السكر؟

 الأحد، 3 يونيو 2012 - 17:00
 
صورة أرشيفية<br>

كتبت مروة محمود الياس
 

تسأل منى الشاعر 30 عاما، هل يجب منع المرضعة المصابة بمرض السكر من تعاطى الأقراص التى تضبط مستوى السكر فى الدم أثناء فترة الرضاعة؟

 يجيب عن هذا التساؤل الدكتور إكرامى محمد قورة أستاذ أمراض الباطنة والاطفال، موضحا أن هناك العديد من الأسباب التى تضطر الطبيب إلى منع الأقراص التى تضبط السكر عن المريضة بالنوع الثانى من مرض السكر.

 ويوضح محمد أن من أهم تلك الأسباب هى أن الكثير من التجارب أثبتت بشكل قطعى أن عقار التولبيوتاميد أو بعض العقاقير والادويه التى تصنع منها تلك الأقراص يتم إفرازها بشكل محدود وبكميات صغيرة فى لبن الرضاعة أو لبن الأم المرضعة.

 ويضيف محمد أن هذا الوجود البسيط لتلك المواد داخل لبن الأم المرضعة قد يؤدى ف بعض الحالات إلى أن يحدث انخفاض فى نسبة سكر دم الطفل الرضيع، لذا يقوم الأطباء بإعطاء السيدة الأنسولين بدلا من الأقراص، وذلك خوفا منهم أن يتم إفراز تلك المواد من الأقراص فى لبن الأم عند الرضاعة ليصل إلى الجنين.

 لذا ينصح الأطباء تلك الحالات بتعاطى جرعات معينة من الأنسولين، وذلك لأنه غير ضار وآمن تماما ولا يصل إلى لبن الأم، وذلك أثناء فترة الرضاعة للسيدة التى تعانى من الإصابة من داء السكر من النوع الثانى.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 66 مشاهدة
نشرت فى 3 يونيو 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,749,771