حافظي علي صحتك بالسمك
ثريا ثابت

359  

بعد إصابة المواشي بالحمي القلاعية خلال الفترة الماضية لجأت الأسرة المصرية لتناول بدائل اللحوم التي عزفوا عن أكلها خوفا من مخاطرها‏, فارتفعت أسعار الدواجن والأسماك بصورة كبيرة خلال هذه الفترة.

وتقول د. عزة عبد الكريم الجزار, أستاذ مساعد التغذية بمركز البحوث الزراعية أن للسمك فوائد كثيرة في الوقاية من عدة أمراض مثل الربو وأمراض القلب والجلطات الدماغية والوقاية من الخرف وزيادة القدرة علي التركيز والذاكرة إلي غير ذلك من فوائد.
والأسماك غنية بالزيوت مثل الماكريل والسلمون وغيرهما التي يمكن أن تساعد علي التقليل من مخاطر التعرض لنوبات الربو والوقاية منها مع مراعاة تناولها باعتدال.
وتؤكد د. عزة أن هذه الفوائد المكتشفة تعد آخر حلقة في سلسلة طويلة من الفوائد الصحية التي يمكن الحصول عليها من إدخال هذه الأسماك في مكونات التغذية اليومية وقد أجري بحث في جامعة كمبردج البريطانية علي750 متطوعا بعضهم مصاب بالربو والبعض الآخر سليم فوجد أن النقص الشديد في تناول الأسماك الغنية بالزيوت يعد عاملا مساهما في ارتفاع نسبة الإصابة بالربو بينهم.
وفي دراسة أخري تبين للباحثين أن الأسماك تمثل جزءا مهما من النظام الغذائي للبشر وبخاصة المرأة الحامل حيث من الضروري أن تتناول وجبتين من الأسماك أسبوعيا.. ويقول العلماء إنه من الممكن أن تساعد الأحماض الدهنية أوميجا3 علي نمو الأجنة عن طريق تقليل لزوجة الدم وتسريع معدل سريانه, وهو ما يزيد من معدل الغذاء الذي يتلقاه الجنين من أمه.
وثبت أيضا أن تناول السمك يمكن أن يساعد علي الوقاية من الإصابة بالجلطات الدماغية حيث اكتشف أن تناول السمك خمس مرات أسبوعيا يمكن أن يقلص من احتمالات الإصابة بالجلطات بأكثر من النصف تقريبا, ورحبت جمعية الجلطات الدماغية بهذه النتائج ودعت إلي الإكثار من أكل الأسماك خاصة تلك الغنية بالزيوت مثل الماكريل والتونة والسردين. ومن المعروف أن بعض الدوائر الطبية تنصح بتناول الإسبرين يوميا لتجنب الإصابة بجلطات الدم, الا أن الدراسة تظهر أن الإكثار من تناول الأسماك يمكن أن يعمل عمل الأسبرين ويغني عنه لهذا الغرض.
وتشير د. عزة إلي تلك الدراسة التي أجرتها جمعية الجلطات الدماغية التي تؤكد أهمية تناول الأسماك الغنية بالزيوت, حيث أنها مفيدة في الوقاية من أمراض القلب والتهابات المفاصل الروماتيزمية والخرف, وقالت أن هناك دراسات جديدة كشفت عن أن تناول الأسماك الزيتية مثل السلمون والتونة مرتين أسبوعيا علي الأقل يمنع الإصابة بالأزمات القلبية ويعالج مشكلة ضربات القلب غير المنتظمة التي تسبب في النهاية مشاكل صحية خطيرة في القلب.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 56 مشاهدة
نشرت فى 30 مايو 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,747,962