عقار الـ"ميتفورمين" يقلل فرص الإصابة بالشلل الرعاش

 الثلاثاء، 17 أبريل 2012 - 15:19
 
أرشيفية

كتب إسلام إبراهيم
 

كشفت دراسة أمريكية حديثة عن أن عقار الـ"ميتفورمين" الذى يُستخدم لعلاج مرض السكر من النوع الثانى، أثبت فاعلية لا بأس بها فى التقليل من فرص الإصابة بمرض الشلل الرعاش "Parkinson's disease "، وهى نتائج إيجابية كبيرة وخصوصاً أن مرض السكر يرفع فى الأصل من فرص الإصابة بشلل الرعاش.

 وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية "Parkinsonism & Related Disorders"، وذلك بالعدد الصادر فى السادس عشر من شهر أبريل الجارى، وذلك من خلال أبحاث ودراسات طويلة استمرت 12 عاماً وشملت مجموعة كبيرة من المواطنين التايوانيين.

 ولم يتوصل العلماء إلى الآلية التى تتسبب فى ظهور هذه النتائج وتقلل من احتمالات الإصابة بشلل الرعاش، متوقعة أن دور عقار الـ"ميتفورمين" قد يتلخص فى إعادة تنظيم التمثيل الغذائى للطاقة داخل خلايا المخ بما يمنع من تطور الإصابة بالمرض.

 وكما أشارت الدراسة إلى أن استخدام الأدوية التى تنتمى لمجموعة السلفونيل يوريا "sulfonylureas"، مثل عقار "Glipizide" و " Gliclazide" و" Glibenclamide" و" Glimepiride "، ترفع من فرص الإصابة بشلل الرعاش بمقدار 57%، وهى مجموعة واسعة الاستخدام لأدوية السكر من النوع الثانى.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 96 مشاهدة
نشرت فى 17 إبريل 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,746,850