دراسة: 25 يناير أزاحت المستبدين وعالجت المدمنين

كتب- صلاح صيام:
منذ 4 ساعة 41 دقيقة

يناقش الباحث الدكتور إبراهيم مجدي حسين رسالة الماجستير تحت عنوان "أوجه التداخل بين الطب النفسي الشرعي والإدمان" وذلك يوم الاثنين القادم بمركز الطب النفسي بجامعة عين شمس.

تحت إشراف أساتذة الطب النفسي علاء سليمان وعبير محمود ومروة سلطان، وتتكون لجنة المناقشة من الدكتور محمد غانم رئيس قسم الطب النفسي والمخ والأعصاب والدكتور إسماعيل يوسف أستاذ الطب النفسي بجامعة قناة السويس.
وتؤكد الدراسة أن عدد المدمنين في العالم وصل الي 297 مليون مدمن وفي مصر لا يوجد حصر بأعداد المدمنين وأن آخر إحصائية في مصر كانت في عام 1989 وقدرت أعداد المدمنين بحوالى  مليون مدمن وتزايد العدد الي خمسة ملايين مدمن وأن أكثر أنواع الإدمان هو إدمان مخدر الحشيش والبانجو.
وأشارت الدراسة الي أن هناك جرائم مرتبطة بالإدمان مثل جرائم الاغتصاب وحوادث السيارات وسرقتها والعنف الأسري  وأن الإدمان رغم أنه مرض الا أن المريض يصبح مسئولا عن عواقب تصرفاته.
وتذهب رسالة الماجستير الي أن علاج المدمن يعتمد علي الاستعداد النفسي للمريض للتخلص من الإدمان ولذلك فإن العلاج الدوائي لابد وأن يحفزه حزمة من العوامل منها الجو الأسري والمناخ العام للمجتمع  فعندما يكون مناخ المجتمع ثوريا ومحفزا يدفع المدمن الي العلاج والاندماج في المجتمع وتحقيق نجاحاته.
ويضرب الباحث مثلا بثورة 25 يناير في مصر والتي خرج فيها الشعب بكل فئاته من مختلف الاديان والأعمار لتعلن عن نفسها واستعادة كرامتها والملاحظ - كما يشير الباحث - أن أعداد المقبلين علي الإدمان انحسرت أثناء الثورة وبعدها، وأن المدمن الذي كان يرفض العلاج ذهب طواعية وهو يهرول للإقلاع عن إدمانه وهو مايفسره البعض من أن الثورة كما أزاحت المستبدين فقد ساهمت في علاج المدمنين.



اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - دراسة: 25 يناير أزاحت المستبدين وعالجت المدمنين
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 42 مشاهدة
نشرت فى 6 إبريل 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,749,691