باستخدام جزيئات الذهب
اختبار مصري جديد لتشخيص فيروس سي خلال ساعة
125 

توصل فريق من الباحثين في مركز يوسف جميل لأبحاث العلوم والتكنولوجيا بالجامعة الأمريكية بالقاهرة إلي اختبار كيميائي يمكنه تشخيص فيروس الكبد الوبائي ‏(‏سي‏)‏ باستخدام جزيئات الذهب ويمكنه الكشف عن جميع أنواع الجينات الوراثية لفيروس (سي) في أقل من60 دقيقة ويتكلف عشر ما تتكلفه الاختبارات التقليدية, وحاليا يجري التفاوض مع عدد من الشركات التشخيصية لتحويل هذا الابتكار إلي منتج, مما يسهم في الحد من انتشار الوباء في مصر.

 

ووفقا لما يقوله الدكتور حسن عزازي, أستاذ الكيمياء ورئيس فريق البحث فإن الاختبار المبتكر حساس وغير مكلف, كما أنه لا يحتاج إلي معدات متطورة, ويخفض بكفاءة مدة إجراء الاختبار من عملية من مرحلتين تستغرق عدة أيام إلي عملية من خطوة واحدة تستغرق أقل من ساعة بتكلفة أقل بكثير من تكلفة التشخيص التقليدية. وهذا الاختبار, برأيه, سيجعل التشخيص في متناول الجميع, وبالتالي سيكون أكثر فعالية في مساعدة المصريين علي منع انتشار الأمراض المعدية للغاية. ويقول عزازي: إن الكشف عن فيروس (سي) خلال الأشهر الستة الأولي يرفع نسبة الشفاء الي90%, ولكن الإسهام قليل علي المستوي الوطني لمكافحة الانتشار المخيف لفيروس الكبد الوبائي في مصر.


يذكر أنه في عام 2011, احتلت خطة عمل الفريق البحثي لطرح اختبار التشخيص المبتكر في الأسواق, مركز الصدارة في المسابقة السابعة لخطة الأعمال التكنولوجية العربية, كما حصلت خطة العمل ذاتها علي المركز الثالث في تحدي إنتل العالمي في جامعة كاليفورنيا ببيركلي. بالإضافة إلي ذلك, قدم فريق بحث الجامعة الأمريكية بالقاهرة علي ثلاث براءات اختراع في الولايات المتحدة, ونشرت أبحاثهم في عدد من المجلات العلمية. جدير بالذكر أن أول اختبارات لفيروس الكبد الوبائي (سي) أصبحت متاحة في مصر منذ عام 1992, ولكنها إما مكلفة للغاية أو تفتقد الدقة, إذ تسجل مصر أعلي معدل للفيروس في العالم, بما يقترب من 10 ملايين مريض بالفيروس. ووفقا لدراسة حديثة نشرت في دورية الاكاديمية الوطنية للعلوم, تصيب العوامل المسببة للأمراض والمنقولة عن طريق الدم, ما يقرب من نصف مليون شخص في مصر كل عام. حسب منظمة الصحة العالمية.


ويحاول الفريق البحثي استخدام نفس التكنولوجيا للكشف عن أمراض أخري, بما في ذلك السرطان والسل. بدأ الفريق أيضا مشروعا طويل الأمد لإيجاد علاج لالتهاب الكبد الوبائي, والذي تبدو نتائجه حتي الآن واعدة. ويشرح عزازي: نحاول صنع دواء يمكنه أن يمنع الفيروس من دخول الخلية, عن طريق استخدام النمذجة الحاسوبية واستراتيجيات التركيب الكيميائي الجديدة.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 54 مشاهدة
نشرت فى 20 مارس 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,747,453