الشافعي في مؤتمر دعم اللغة العربية : الأخطار الداخلية أشد خطرا على اللغة من الأخطار الخارجية

elbadil | March 19, 2012 | التصنيف : ثقافة <!-- AddThis Button BEGIN --> <!-- AddThis Button END -->

كتبت – هدير الحضري :

وقال الدكتور حسن الشافعي رئيس مجمع اللغة العربية إن الاخطار الداخلية التي تواجه اللغة العربية أكبر من الخارجية .. جاء ذلك خلال المؤتمر السنوي للمجمع , بعنوان “مستقبل اللغة العربية” والذي عقد بمقر المجمع.
واشار الدكتور الشافعي, أن المجمع بعد أن درس خلال الثلاث سنوات السابقة أبرز المشكلات التي تعانيها اللغة العربية في الحاضر والتي تتمثل في التعليم ومؤسسات المجتمع المدني ووسائل الإعلام , أصبح من الضروري أن نتناول اللغة في المستقبل .
وأضاف رئيس مجمع اللغة العربية أن دراسات الماضي تظهر أن الأخطار التي تهدد اللغة كثيرة , وأن الأخطار الداخلية التي أسهمت فيها سياسات لغوية أجنبية , ومخططات استعمارية أهمها العولمة وحركتا الفرانكفونية و الأنجلو ساكسونية , أشد خطراً من التهديدات الخارجية .
وأشار إلى أن الحراك الديمقراطي في المجتمع العربي المتمثل في الربيع العربي من شأنه أن يحرك الذات الحضارية واعتزازها بقوميتها .
وقال حسين خالد , وزير التعليم العالي , بعد أن نعى رئيس المجمع السابق محمود حافظ , أن عنوان المؤتمر هذا العام بشارة خير في أن يبادر المجتمع لاستكشاف المستقبل .
وأضاف خالد أن المؤتمر يشتمل على عدة محاور تعالج واقع اللغة ومستقبلها مثل المكانة الدولية للغة وعلاقتها بتكنولوجيا الاتصالات وعلاقتها بالترجمة والتغريب وموقف المجتمعات العربية منها ومواكبتها لمتطلبات العصر , مشيراً إلى أن كل تلك المحاور مرتبط بمكانتنا نحن في العالم بكل وضوح , وهذا لا يقل أهمية عن الاجتهادات اللغوية.
وأشار خالد إلى وجود تقنية غربية , دعا إلى نقلها , يتم فيها استخدام المسح الضوئي لتحميل إمكانية الكتابة اليدوية للحروف اللاتينية ومن ثم تحويلها إلى نص مكتوب على أحد برامج معالجة النصوص .
فيما قال الشاعر فاروق شوشة , الأمين العام للمجمع , أن القرارات التي انتهت إليها المؤتمرات في السنوات الثلاث الماضية , دخلت في دائرة الصمت الذي ينتهي إليه كل شيء تهمله الدولة ولا تلتفت إليه .
وأشار شوشة إلى أن الإنشغال على المستويين الرسمي والشعبي في العام الأخير بالربيع العربي , جعل السياسة أمر يتقدم على غيره من حيث الإهتمام , ولم يعد صوت اللغة والثقافة أمر مثير للناس .
وأكد ان المستقبل قادم أكيد بقدر ما نخطط له , وهذا التخطيط مرتبط بتحقيق التنمية اللغوية الصحيحة وتوسيع مجالات إستخدامها .

مواضيع ذات صلة

  1. د.حسن الشافعي أول رئيس منتخب للمجمع اللغة العربية منذ إنشائه عام 1934
  2. شرف وحسام كامل يشيعون جنازة أمين مجمع اللغة العربية والمجمع العلمي
  3. لجنة القيم تستكمل التحقيق مع العليمي الاثنين.. والنائب يستشهد بآراء أعضاء بمجمع اللغة العربية
  4. مدير بمجمع اللغة العربية: مثل “الحمار والبردعة” ليس إهانة للمشير.. والعرب تقول “أغير من الحمار” للمدح
  5. ثورة يناير.. تتصدر أسئلة امتحان اللغة العربية للثانوية العامة
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 89 مشاهدة
نشرت فى 20 مارس 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,622,502