طرق جديدة لعلاج اورام الثدى
كتب - أشرف أمين‏:‏ 64 

علي مدي يومين ناقش حشد من أساتذة علاج الأورام من كافة دول العالم في المؤتمر الدولي الرابع لأورام الثدي بالقاهرة مستجدات علاج أورام الثدي‏,ومنها السبل المثلي لاستعمال العلاجات الكيماوية والموجهة ما قبل الجراحة لتقليص حجم الورم بالثدي‏.

 

وفرص العلاج الموجه في رفع معدلات الشفاء, والأورام التي لايجدي معها العلاج الكيماوي قبل الجراحة, والحالات ثلاثية السلبية التي يصعب التعامل معها, إضافة إلي البروتوكولات العلاجية الحديثة لعلاج أورام الثدي.
ويقول الدكتور هشام الغزالي أستاذ الأورام ورئيس الجمعية الدولية لأورام الثدي إن المؤتمر أثمر عن نقاشات مستفيضة بين الأطباء من كافة أرجاء العالم لنقل الخبرات الدولية حول السبل المثلي لاستعمال العلاجات الكيماوية والموجهة ما قبل الجراحة لتقليص حجم الورم بالثدي والحد من انتشاره أو عودته مرة أخري, فهناك ما يعرف باسم تحاليل المؤشرات البيولوجية للورم بالثدي, والذي يساعد الأطباء علي تحديد الخصم الذي يواجهه. وقد استقر العلماء علي رصد مؤشرات محددة منها مثلا ما يعرف بمستقبلات هرمون البروجيستيرون ومستقبلات هرمون الإستروجين وكذلك مستقبلات بروتينHER2, فإذا أظهرت العينات إيجابية أي من المستقبلات يتم وضع البروتوكول العلاجي الأمثل لتقليص حجم الورم والحد من انتشاره في مناطق أخري من الجسم أو عودته مرة أخري. وأضاف الدكتور الغزالي أنه طبقا لتحاليل المؤشرات البيولوجية لأورام الثدي, هناك أنواع عديدة من الأورام منها مالا يجدي معها العلاج الكيماوي قبل الجراحة, بل من الخطأ الطبي منحها علاجا كيماويا, ومنها ما يحمل دلالات إيجابية لوجود بروتينHER2, ولهذه الحالات ثبت علميا جدوي التعامل معها بالعلاج الموجه, أما الجديد والذي تم التطرق له بالمؤتمر فهو الحالات ثلاثية السلبية, أي التي لاتظهر أي دلالة باثولوجية, وبالتالي يصعب تحديد الخصم الذي يتم التعامل معه, وهذه النوعية من الإصابة تحدث لـ10% من المصابات بأورام الثدي ونسب شفائهن ضعيفة للغاية. وقد كشفت الدراسات عن أن التعامل مع هذه الحالات بالعلاج الكيميائي يسهم بدرجة كبيرة في تقليص الورم, ويرفع من فرص الشفاء من المرض. وهناك أبحاث تعرض لأول مرة عن ارتفاع معدلات الشفاء, وفقا لما يقوله الدكتور حمدي عبد العظيم أستاذ الأورام بقصر العيني, عن طريق استخدام العلاجات الموجهة بطرق جديدة كاستخدامها قبل التدخل الجراحي أو استخدامها بدون أو مع العلاج الكيميائي, وأدت طرق الاستخدام هذه إلي ارتفاع معدلات الاستجابة الباثولوجية الكاملة, أي ما يعني عدم وجود أي خلايا ميكروسكوبية للمرض قبل العملية الجراحية لتصل إلي70%. وحول جدوي توفير العلاجات الموجهة الباهظة الثمن للدول الفقيرة قال إذا كانت الموارد المتوافرة للعلاج الطبي محدودة, فمن الأجدي أن يتم الاستثمار في الأبحاث لتحديد الفئات الأكثر استفادة من العلاج الموجه, من خلال تطوير معامل وتقنيات المؤشرات البيولوجية, بحيث لا يعطي الدواء إلا للمريض الذي لديه فرص للاستجابة من العلاج.
وتقول الدكتورة ابتسام سعد الدين أستاذ الأورام بقصر العيني إن البروتوكولات العلاجية الحديثة توصي اليوم بإدخال العلاج الموجه مع الكيميائي في المراحل الأولية لعلاج بعض أنواع سرطان الثدي, حيث يسهم ذلك في تقليص حجم الورم ويمكن الاحتفاظ بباقي الثدي بعد الجراحة بعد استئصال الجزء المصاب, وأكدت أنه كلما تم اكتشاف الورم مبكرا أمكن علاجه والحفاظ علي الثدي.
وتحدث دكتور جون بير جيرار أستاذ العلاج الإشعاعي بفرنسا عن الخطوط الاسترشادية للتطبيقات التكنولوجية الحديثة مثل أجهزة العلاج الإشعاعي متغير الشدة والعلاج الإشعاعي الداخلي ثلاثي الأبعاد, حيث أظهرت الأبحاث أن تلك التقنيات تسلط جرعات الإشعاع علي خلايا الثدي المصابة ومن زوايا مختلفة دون تعريض الخلايا السليمة للإصابة, كما أنها تقي الأعضاء الداخلية للجسم مثل القلب والرئتين, ورغم ارتفاع تكلفة هذه الأجهزة, إلا أنها لاتقارن بالتكاليف الباهظة للعلاج الموجه. أما الدكتور ناجي سعيد أستاذ أمراض الدم والأورام بالجامعة الأمريكية ببيروت فأوضح أن الدراسات في الوطن العربي توضح ظهور سرطان الثدي في50% من الحالات لمن هم في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث, علي خلاف الإحصاءات العالمية والتي تظهر الاحتمالية الكبري لظهور أورام الثدي في المراحل المتأخرة من العمر, ويتطلب ذلك برأيه مزيدا من الأبحاث لرصد المسبباتوالتي قد يكون جزء منها وراثيا, والجزء الآخر مرتبطا بتأخر سن الزواج والحمل, حيث تسهم الرضاعة في وقاية السيدات من الإصابة بالسرطان, كما يمكن اعتبار عوامل أخري مثل ارتفاع معدلات التلوث والتدخين والتدخين السلبي تزيد من احتمالات الإصابة.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 94 مشاهدة
نشرت فى 24 يناير 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,708,061