ما معنى الحقن بالكولاجين وهل له أضرار؟

الأحد، 4 ديسمبر 2011 - 14:09

صورة أرشيفية

كتبت مروة محمود الياس

<!-- AddThis Button BEGIN --> <!-- AddThis Button END -->

تسأل قارئة، 30 عاماً، ما معنى حقن الوجه بالكولاجين، وما هى أضراره وهل هناك موانع له؟

ويجيب عن التساؤل الدكتور صابر سليمان الغرباوى، استشارى السمنة والنحافة والعلاج الطبيعى، قائلا، الكولاجين هو مادة مصنعة نقية تحقن تحت جلد الإنسان لزيادة حجم المنطقة المراد زيادتها، وهى تفيد فى كثير من الأحيان فى زيادة حجم الوجه.

ويضيف الغرباوى، أنه على المريض عرض نفسه أولا على طبيب متخصص فى الحقن بالكولاجين ليرى مدى احتياج المريض للحقن ونوعه، ويراعى عمر المريض أن يكون من سن الـ 20 وحتى الخمسين، حيث تختلف فترة بقاء الكولاجين باختلاف الأعمار، لأنه بعد سن الخمسين تضعف قدرة الخلايا على التجدد، مما قد يؤدى إلى نتائج سلبية جدا فيما بعد وحدوث أضرار بالغة للمريض.

ويضيف الغرباوى، أن من الشائع حدوث تلك الأضرار، كالتهاب العصب الخامس والعصب السابع أو التعرض للشلل فى الوجه أو جزء منه، وذلك إذا كان الحقن خاطئا أو بعد سن الخمسين، فدرجة الخطورة تكون أعلى، خاصة فى حالة عدم استجابة الجسم للكولاجين.

ويؤكد الغرباوى أن نشاط المريض وحركته تساعده على بقاء الكولاجين فترة أطول فى الجسم ويعطى الشكل المناسب والمطلوب، ويجب أن يراعى تباعد الفترات بين الحقن والآخر حتى لا يتعرض المريض لأضرار الحقن بالكولاجين.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 135 مشاهدة
نشرت فى 4 ديسمبر 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,746,322