الغذاء دواء لمريضات السكر 
كتبت - منال بيومي:458  

أكثر من 80 % من وفيات مرض السكر تحدث في الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل‏,‏ هذا ما أكدته منظمة الصحة العالمية وهي تحتفل اليوم باليوم العالمي لمرض السكر‏ .

 

والاحصائيات الدولية تشير الي أن هناك أكثر من220 مليون مصاب في جميع أنحاء العالم. ومن المرجح أن يزداد ذلك العدد بنسبة تفوق الضعف بحلول عام2030 إذا لم تتخذ أية إجراءات للحيلولة دون ذلك. والمعروف أن مريضات السكر أكثر عرضة لزيادة الوزن, ولتجنب السمنة يجب عليهن تناول الغذاء المناسب لحالتهن الصحية, ويحتاج الطبيب المعالج الي معرفة تفاصيل الحالة الصحية قبل وضع النظام الغذائي المناسب, وهناك بعض القواعد والشروط التي يجب الالتزام بها لإعداد الغذاء الصحي لمريضات السكر, يستعرضها د. عبد العظيم حقي رئيس قسم بحوث علوم وتكنولوجيا الألبان بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني موضحا أن هذه الشروط أوصي بها المعهد الطبي الأمريكي والجمعية الأمريكية لمرضي السكر ومنها:
> يجب تناول المواد الغذائية التي تخفض معدل السكر في الدم مثل اللبن والزبادي والأيس كريم منخفض السعرات الحرارية والفاكهة لاحتوائها علي الفركتوز.
> يجب ان تتراوح السعرات الحرارية في الوجبات الغذائية الثلاث( افطار, غذاء, عشاء) بين0001 و0021 سعر حراري يوميا للمرأة.
> يجب ان تكون الطاقة المستمدة من الكربوهيدرات في الوجبات الغذائية في حدود54% الي06% من اجمالي الطاقة اليومية علي ان يكون الحد الأدني لتناول الكربوهيدرات130 جم, لذلك ينبغي عدم الاستغناء عن الكربوهيدرات في الوجبات الغذائية لأن ذلك يؤدي الي تحلل الدهون المخزنة في الجسم وتحولها الي أحماض أمينية, الأمر الذي يؤدي أحيانا الي الإصابة بإغماءة السكر, وقد يؤدي الي تحلل البروتينات الموجودة في المواد الغذائية وفقدان عنصر الصوديوم في الجسم وحدوث الجفاف. لذلك يجب أن يكون الحد الأدني لتناول الكربوهيدرات130 جراما في اليوم أي ما يوازي رغيف ونصف رغيف مقسم علي الثلاث وجبات.
> أما السكروز وهو سكر التحلية فيجب ألا يزيد نسبته في الطعام عن10% من اجمالي الطاقة اليومية أي120 سعرا حراريا فقط وهو ما يوازي11 جم فقط.
ويجب توخي الحذر عند استخدام سكر الفركتوز الموجود في الفاكهة لأن الاكثار منه يتسبب في حدوث كتاركت في العين.
> يجب ألا تزيد الطاقة المستمدة من الدهون في الوجبات الغذائية عن25% الي30% من اجمالي الطاقة في اليوم. وتفادي الدهون التي توجد بكثرة في السمن المهدرج والزبدة, فلا ينبغي أن تتعدي7% من الطاقة اليومية المحددة(1200 سعر حراري) ويمكن اللجوء الي دهون عديمة التشبع مثل اوميجا3 والتي تكثر في الزيت الحار وأوميجا6 الموجودة في زيت الذرة وزيت الزيتون.
> تناول14 جرام من الألياف يوميا لكل1000 سعر حراري وهي موجودة في الشعير والشوفان.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 44 مشاهدة
نشرت فى 14 نوفمبر 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,748,492