قطارات أسرع من الصوت تعمل بالطاقة الشمسية فى بلجيكا

الجمعة، 12 أغسطس 2011 - 22:55

قطارات الطاقة الشمسية ببلجيكا

شوتن (بلجيكا) (رويترز)

<!-- AddThis Button BEGIN --> <!-- AddThis Button END -->

تعرف القطارات بالفعل بأنها وسيلة نظيفة جداً من وسائل النقل، لكن الركاب البلجيكيين يمكنهم الآن أن يفخروا بقطارات تعمل جزئياً بالطاقة الشمسية.

وتولى كونسورتيوم من القطاعين العام والخاص يضم شركة انفرابل التى تدير السكك الحديدية البلجيكية وشركة انفينيتى لتطوير الطاقة الشمسية تركيب 16 ألف لوح شمسى على سقف نفق طوله 3.4 كيلومتر بين انتويرب والحدود الهولندية وهو ما يكفى لإنتاج كهرباء تحرك أربعة آلاف قطار سنوياً.

والأمر الفريد فى هذا المشروع المصمم لينتج 3.3 جيجاوات ساعة سنوياً هو أن الكهرباء المولدة منه لا تدخل فى شبكة الكهرباء العامة، لكنها تستخدم فى تسيير القطارات مباشرة.

وتقول انفينيتى، إنها ستستطيع عن طريق تفادى الوسيط -الشركة المشغلة للشبكة- توفير الكهرباء بتكلفة ارخص بنسبة 30% .

وتستفيد انفرابل ببيع الكهرباء بسعر أقل لزبائنها ومن بينهم السكك الحديدية البلجيكية وشركة تاليس الخاصة المشغلة للقطارات السريعة.

وتقول انفينيتى، أن الألواح الشمسية المستخدمة فى المشروع صنعتها شركة جينكو سولار الصينية، التى قالت إنها قدمت عطاء أفضل من المنافسين الأوروبيين.

وفيما يتعلق بسطوع الشمس ما زال موسم الصيف هذا العام مخيباً للآمال حتى بالمعايير البلجيكية إذ أمطرت السماء 20 يوماً خلال يوليو وثمانية أيام من أغسطس حتى الآن حسب بيانات مؤسسة الأرصاد الملكية البلجيكية.

وقال يورجين فان دام مدير التسويق فى انفينيتى لرويترز، إن الطقس السيئ جزء من الحسابات، وأنه ما زال يتوقع 900 ساعة من الشمس فى المتوسط سنوياً.

 

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 157 مشاهدة
نشرت فى 13 أغسطس 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,606,726