طائـرة تخترق ولا تحترقالأحد 5 يونيو 2011

هذه ليست صورة لطائرة تحترق. ولكنها صورة لطائرة تخترق حاجز الصوت. وظاهرة اختراق حاجز الصوت تحدثها الطائرات التي تتعدي سرعتها سرعة الصوت. وتنشأ عن هذه الظاهرة موجات تصادمية قد تسبب الدمار لزجاج النوافذ والمباني علي الأرض لأن صوت الموجات لحظة تصادمها بالأرض يكون أشبه بصوت ارتطام قنابل أو سلسلة تفجيرات.
وحتي يتم تصوير لحظة اختراق الطائرات لحاجز الصوت تم استخدام كاميرات ذات تقنية عالية جداً التقطت الصورة بناء علي تغير الكثافة.. والموجة التصادمية تحدث عندما تتلاحق الموجات وتتدافع حتي يقفز الضغط بشكل كبير وتتشكل كخط فاصل "الدائرة البيضاء في الصورة". هذا الفاصل يفصل الهواء المتدفق إلي قسمين.. أولهما قبل الفاصل ويكون أقل من سرعة الصوت وثانيهما بعد الفاصل ويكون أعلي من سرعة الصوت.
ومعروف أن سرعة الصوت في الهواء عند درجة 20 مئوية تبلغ 343 متراً في الثانية. أي 1234 كيلو متراً في الساعة ووحدة قياسه هي الماخ..وهناك طائرات حديثة تصل سرعتها إلي 5.3 ماخ وهناك محاولات لإنتاج طائرات تصل سرعتها إلي 10 ماخ ولكنها ستكون بدون طيار لأن الجسم البشري لن يتحمل ضغط الهواء وقتها.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 168 مشاهدة
نشرت فى 5 يونيو 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,579,847