دراسة جامعية‏:‏ الجملة في شعر فاروق جويدة
37 

ماجدة القرشي‏:‏ حول دراسة الجملة في شعر فاروق جويدة دراسة نحوية دلالية جاءت رسالة الدكتوراه للباحث الأردني نضال القطامين المقدمة لجامعة القاهرة بإشراف الدكتور شعبان صلاح ولجنة مناقشة من الدكتور محمد أحمد العمروسي‏,‏

 

 والدكتور علاء محمد رأفت. تهدف الرسالة إلي تصنيف الجملة إلي أنماطها المختلفة وفقا لنوعها وطبيعتها وأجزائها, وما يطرأ عليها من تغيرات, وطريقة بنائها, والعلاقات بين عناصر هذا البناء, وتحديد الوظيفة التي يشغلها كل عنصر من عناصرها, ثم تحديد النموذج التركيبي الذي ينتمي إلي كل أنواع الجمل, وذلك باستخراج المادة اللغوية من واقع النصوص الشعرية, مستندا في ذلك علي المصادر الأصلية والدراسات الاسلوبية الحديثة.
يقول الباحث إن فاروق جويدة صاحب تجربة شعرية ثرية, شهد له بذلك العديد من النقاد مثل شوقي ضيف, يوسف خليف, أحمد هيكل, رجاء النقاش, صلاح فضل وغيرهم كثير.يشير الباحث إلي أن شعر فاروق جويدة لم يحظ بدراسات تقربنا من معرفة طبيعة خواص البنية النحوية ووظائفها اللغوية عند شاعر كرس وقته وجهده وشعره للدفاع عن كثير من القضايا الثقافية والسياسية والفكرية, في حين حظي شعره بالكثير من الدراسات الأدبية والنقدية في الجامعات المصرية والعالمية. وتعتبر هذه الدراسة الأولي من حيث تناول أعمال الشاعر دراسة نحوية دلالية, وقد جاءت في تمهيد وثلاثة فصول وخاتمة.

 

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 153 مشاهدة
نشرت فى 5 يونيو 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,746,901