بعد الأربعين‏...‏ صحتك في أمان‏!‏

5756 

صحة المرأة تمر بالعديد من التغيرات التي تختلف في كل فترة من فترات حياتها خاصة بعد أن تصل إلي سن الأربعين وهي السن التي تخشاها كل امرأة

 

ولكن يمكن أن تكون صحتها فيها في أمان بشرط مراعاة عدة عوامل للمحافظة علي نشاطها وجمالها وسلامتها الصحية.يوضح د. جلال البطوطي استشاري أمراض النساء والتوليد والعقم ورئيس جمعية طبيب الأسرة أن سن الأمان هي سن انقطاع الدورة الشهرية وكانت في الماضي تبدأ من سن44, أما الآن فتبدأ من سن84, وقد تصل إلي سن الخمسين وتختلف من امرأة لأخري حسب الحالة الصحية العامة وعدد مرات الحمل والولادة والسمنة وفي هذه المرحلة السنية تتعرض المرأة لتغيرات فسيولوجية تؤثر عليها وعلي حالتها النفسية وهناك عدة أعراض مصاحبة لهذه المرحلة العمرية.
1 ـ سخونة شديدة في الوجه حتي في فصل الشتاء.
2 ـ ارتفاع ضغط الدم.
3 ـ الصداع الشديد والعصبية الزائدة.
4 ـ جفاف الجلد وظهور تجاعيد بالبشرة نتيجة نقص الكولاجين.
5 ـ الشعور بالأرق وقلة الخلود للنوم.
6 ـ اضطرابات بالدورة الشهرية, فقد تأتي مرة كل شهرين أو أكثر لمدة يوم اثنين فقط.
وهناك نوعان من أدوية الهرمونات التعويضية تستخدمها بعض السيدات للتغلب علي هذه الأعراض: الأول هرمون لتقليل الأعراض وتأتي معه دورة شهرية صناعية لمدة سنة أو أكثر والثاني هرمون لتخفيف حدة الأعراض ولا تأتي معه أي دورة صناعية, ولكنني أحذر بشدة وأنصح بعدم تناول تلك الهرمونات لأنه في حالة وجود تاريخ عائلي لمرض السرطان فتكون المرأة أكثر عرضة للاصابة ويقول الدكتور جلال: لابد من اعداد المرأة وتحضيرها لتلك الفترة للمحافظة علي صحتها الجسدية والنفسية وذلك من خلال:
1 ـ اتباع نظام غذائي والابتعاد تماما عن المأكولات الدسمة والمقلية والحريفة والوجبات السريعة والاكثار من الخضراوات والفواكه الطازجة لاحتوائها علي الفيتامينات اللازمة لها في تلك الفترة.
2 ـ عمل تحليل هشاشة العظام للتأكد من توافر عنصر الكالسيوم الذي يسهم في سلامة العظام والعضلات وتناول أقراص الكالسيوم واللبن والزبادي والجبن قليل الدسم.
3 ـ استهلاك كمية كبيرة من السوائل مثل المياه والعصائر الطبيعية والشاي الأخضر.
4 ـ التقليل من تناول القهوة والشاي والمشروبات الغازية.
5 ـ ممارسة أي نشاط رياضي كالمشي أو بعض التمرينات الخفيفة.
6 ـ عمل فحص ماموجرام علي الثدي ومسحة من عنق الرحم بعد الأربعين للتأكد من عدم وجود خلايا سرطانية نشيطة.

 

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 112 مشاهدة
نشرت فى 30 مايو 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,747,070