جرس إنذار
بقلم :وليد همام
[email protected]
الخضر والفاكهة ومقاومة السرطان
خلال حياتنا بعض خلايا الجسم تموت بشكل طبيعي ويقوم الجسم بتعويض ذلك النقص في الخلايا عن طريق الانقسام.. ويمكن لأجسامنا النمو أو استبدال أو إصلاح الأنسجة التالفة وعندما تعمل الخلايا كما هو مخطط لها فإننا نتمتع بصحة جيدة لكن عندما يختل ذلك النظام فإننا نمرض بأخطر أنواع الأمراض وهو السرطان حيث تنمو خلايا غير طبيعية وبدلاً من تعويض الخلايا التالفة تتكاثر تلك الخلايا بشكل كبير ودون توقف فتطغي علي العضو المصاب مشكلة مايسمي بالورم السرطاني الذي يهاجم ويدمر الخلايا والأنسجة المحيطة بها ولها قدرة عالية علي الانتشار.. والأمراض السرطانية اكثر من 100 نوع. تتشابه في بعض الخصائص فيما بينها. وقد سميت بالسرطان لأن الأوعية الدموية المنتفخة حول الورم تشبه أطراف سرطان البحر. وهناك مسببات معروفة للسرطان منها التعرض المفرط لضوء الشمس هو من العوامل الهامة للتعرض بالإصابة بسرطان الجلد.. الي جانب التعرض للمواد الكيميائية الصناعية مثل القطران ومستحضرات الكرييوسوت "سائل زيتي يستحضر بتقطير القطران" وبالتالي فإن لهما تأثيرا مماثلا علي العمال الصناعيين في مجالات الصناعة.
والتدخين من اكبر المسببات لسرطان الرئة وتزداد نسبة الاصابة مع زيادة عدد السجائر فمن يدخن 25 سيجارة في اليوم تزداد نسبة اصابته بالسرطان الي 25-30 مرة مقارنة بغير المدخنين.
وسرطان الرئة يسبب أكبر عدد من الوفيات بين الرجال. في حين يسبب سرطان الثدي أكبر عدد من الوفيات بين النساء وهناك علاقة كبيرة بين السرطان ونوع الغذاء إلا أنه ليس هنالك تحديد للمأكولات المسببة للسرطان.. وهي قد تكون مواد مسرطنة تؤكل أو مواد غذائية تتحول الي مواد مسرطنة بعد الهضم.. فمثلاً يعتقد أن السمك المملح له علاقة بسرطان التجويف الأنفي وأيضا هنالك علاقة بين الأغذية التي تحتوي علي نسبة دهون عالية والسرطان وبشكل عام من المهم الاقلال من المواد الدسمة واللحوم الحمراء واستبدالها بالسمك والدجاج وأيضا يجب الاكثار من الأطعمة والتي قد تحمي من السرطان مثل الخضراوات والفواكه وغيرها من الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الألياف.. ومن أهم مصادرها الحبوب الكاملة مثل القمح والذرة والأرز الأسمر والبقوليات والمكسرات ومعظم الفواكه والخضراوات غير المقشرة.
وأظهرت معظم هذه الدراسات وجود العلاقة العكسية المباشرة ما بين استهلاك الخضراوات والفواكه والاصابة بأمراض السرطان في مواقع الجسم المختلفة. حتي غدت هذه العلاقة حقيقة علمية مقررة. خاصة في أنواع السرطان التي تصيب كلا من المعدة والمرئ والرئة وتجويف الفم والبلعوم وبطانة الرحم والبنكرياس والقولون.
من هنا واجب علينا مقاومة هذا المرض الخطير بالوقاية. والاكثار من اكل الخضر والفاكهة. حتي نقلل من انتشاره. وايضا توفير مليارات الجنيهات في علاجه في مصر.
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 129 مشاهدة
نشرت فى 29 مايو 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,746,546