ضرورة الاهتمام بالمشروعات الصغيرة

78 


يتزايد اهتمام دول العالم بالمشروعات الصغيرة باعتبارها إحدي الوسائل الفعالة للحد من البطالة عبر توفير فرص عمل لقطاع عريض من المواطنين‏,‏ وتضطلع الحكومات والمجتمع المدني بدور مؤثر وأساسي فيما يتعلق بتمويل هذه المشروعات والإشراف علي متابعتها وصولا إلي تحقيق.

 

الأهداف المرجوة منها. وتبرز في مصر الضرورة الملحة للمشروعات الصغيرة, التي يمكن أن تعين المواطنين علي مواجهة أعباء الحياة, وليس أدل علي ذلك من المرأة المعيلة, وهي هنا بالضرورة الأولي بالرعاية, وكذا الشباب الذين يتعين تشجيعهم علي الانخراط الإيجابي في العمل والإنتاج في سياق تقليص البطالة. وقد يمكن الإشارة إلي تجربتين مهمتين فيما يتصل بالمشروعات الصغيرة, وهما:
ـ التجربة الهندية.. إذ تحرص الهند علي تشجيع هذه المشروعات لتوفير فرص عمل للمواطنين, فحققت تقدما كبيرا, يأتي هذا في الوقت الذي صارت فيه الهند قوة إقليمية كبري, وترشحها الدراسات لإمكان اللحاق بالاقتصاد الأمريكي بحلول عام.0502
ـ التجربة الألمانية.. وهي تجربة متميزة. بل إن نفرا من الاقتصاديين يطلقون علي المشروعات الصغيرة في ألمانيا مصطلح الاقتصاد العائلي.. وهو اقتصاد يرتكز أساسا علي مشروعات صغيرة يشارك فيها أفراد العائلة الواحدة.
ومما لا جدال فيه أن الدراسة الموضوعية لهاتين التجربتين وأمثالهما يمكن أن تبلور مفاهيم وأساليب جديدة من شأنها إثراء نهج المشروعات الصغيرة, وتذليل العقبات التي تعترضها. ذلك أن الهدف المنشود هو أن تصبح هذه المشروعات قطاعا اقتصاديا حيويا ومثمرا بحيث يستوعب المواطنين الذين في حاجة ماسة إلي هذه المشروعات الصغيرة.

 

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 133 مشاهدة
نشرت فى 24 مايو 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,764,345