كيف نهيئ مناخا صحيا في العمل؟
كتبت ـ سالي حسن‏:‏



محيط العمل لابد أن يسوده جو من التفاهم والانسجام‏,‏ حيث نقضي فيه في بعض الأحيان وقتا أكثر مما نقضيه في المنزل لذلك يجب إرساء بعض القواعد المهمة التي تساعد علي تحقيق هذا الهدف‏..‏ لكن كيف.

 

يقول أحمد السيد ـ مستشار رئيس هيئة الاستثمار للتنمية البشرية ـ إن النجاح في العمل يبدأ من أول يوم للمرأة فعليها ان تتعرف علي ترتيبها بين الزملاء, والتعرف علي نقاط القوة والضعف لديها ولدي الآخرين, بحيث تستطيع باجتهادها واطلاعها أن تدعم نقاط القوة لديها وتتخلص تدريجيا من نقاط الضعف. وهناك بعض القواعد العامة التي يجب اتباعها في محيط العمل ومنها:
ـ الدراية التامة باللوائح والنظم المنظمة للمكان والثقافة والعرف غير المكتوب فهو ميثاق الشرف المتعارف عليه وهو أقوي من اللوائح المكتوبة.
ـ تحليل شخصية المحيطين مهم جدا ويأتي من خلال المتابعة الدقيقة للآخرين للتعرف علي ردود أفعالهم في المواقف المختلفة, وما يزعجهم وما يسعدهم, وهي ليست دعوة للتملق ولكن للتوصل الي طريقة أفضل للتعامل.
ـ الاحترام المتبادل لا غني عنه حتي لو اختلفت وجهات النظر.
ـ تجنب الحديث عن المرتبات والمكافآت فهي منطقة خاصة مهما كانت درجة قرب الزميل علي أن يتم تغيير الحديث بطريقة لبقة.
ـ يجب الالتزام بحدود المظهر والمكياج المتفق عليه والابتعاد عن البهرجة لأنها غير مناسبة لأماكن العمل.
ـ عادة ما تكون الآنسة محط انظار زملائها خصوصا العزاب لذلك يفضل الالتزام بالوقار والاحترام شكلا وموضوعا.
ـ لا تعطي الثقة المطلقة لأحد من الزملاء والزميلات إلا بعد التأكد من أنه يستحقها فعلا.
ـ لابد للمرءوس أن يتفهم قرارات الرئيس حتي لو كانت غير مقبولة له.
ـ الشكوي المتواصلة وسط الزملاء توجد جوا سلبيا ومتوترا داخل العمل لذلك يفضل تجنبها وتحويلها لأفكار ايجابية توجه للشخص المسئول مباشرة.
ـ الوضع الطبيعي أن يكون المرءوس أصغر سنا من رئيسه ولكن في بعض الأحيان يحدث العكس وفي هذه الحالة لابد للرئيس أن يتفهم أن المرءوس متضرر من وجوده علي رأس الإدارة, وهنا تكون الصراحة المطلقة مطلوبة حتي يمكن استثمار الموقف لصالح العمل.
ـ طريقة الانسحاب من المكان مهمة جدا سواء بالنقل أو الاستقالة فهي يجب أن تتم بشياكة حتي لو كانت هناك مشاكل, لأن سمعة الشخص ستلاحقه في أي مكان جديد.

 

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 119 مشاهدة
نشرت فى 5 مايو 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,764,647