في رسالة دكتوراة
مصطلح الأمن المائي دخيل علي اتفاقية عنتيبي

كتب- عصام الشيخ:

أكدت احدث رسالة دكتوراة للباحث بالشئون القانونية بقطاع مياه النيل بوزارة الري هشام حمزة عبدالحميد بعنوان: "الانتفاع المشترك بمياه الأنهار الدولية في ضوء مباديء القانون الدولي للمياه. مع دراسة خاصة للنظام القانوني للانتفاع المشترك بالموارد المائية لمياه حوض نهر النيل"..تمسك الموقف المصري ببنود الخلاف الواردة بمسودة الاتفاقية الاطارية "اتفاقية عنتيبي" التي تم توقيعها من دول المنابع الستة لانه يتوافق مع قواعد القانون الدولي.
واوضح الباحث ان استخدام مصطلح الأمن المائي الذي برز في الاتفاقية غامض ولا تتوافر له اي دلالة قانونية ولم يتم استخدامه من قبل اي اتفاق مائي تم ابرامه بين دول متشاطئة علي نهر في أي مكان بالعالم محذرة من ادخال مثل هذه المصطلحات وان التعاون هو الطريق الوحيد لارساء الامان القانوني لكافة دول الحوض فيما يخص الانتفاع بمياه النيل..أشار الباحث إلي أن حجة دول حوض النيل في رفض الاتفاقية المبرمة منذ القرن الثامن عشر لعدم صلاحيتها للتطبيق في القرن الحالي. حيث ان مثل هذه الحجج سيضر بمواقف بعض دول حوض النيل..كما أبرز أيضا في رسالته الوضع القانوني لمصر بسبب قيام بعض دول الحوض بتوقيع الاتفاقية الإطارية. حيث لا يعوق هذا الوضع تمسكها بكامل حقوقها في استخدام مياه النهر. إذ لا ينصرف إليها أية آثار قانونية تتعلق بإبرام هذا الاتفاق.
حذر الدكتور هشام من نشوء عرف اقليمي داخل الحوض قد يشكل مساسا بالحقوق القائمة لمصر في مياه النيل مما يوجب علي مصر والسودان الانتباه لخطورة هذا الأمر. وابداء سياسة الاعتراض الثابت بشأن المشروعات التي تزمع دول المنابع القيام بها. والتي تمس الأمن المائي المصري والسوداني علي حد سواء.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 185 مشاهدة
نشرت فى 25 إبريل 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,767,703