الرجوع إلى الفهرس

q     التوافق الزواجي وعلاقته بتقدير الذات والقلق والاكتئاب /  د. حسن مصطفى عبد المعطي/ د. راوية محمود حسين دسوقي 

    الملخص: مشكلة الدراسة و أهميتها:   تحاول الدراسة الحالية التعرف على علاقة التوافق الزواجي بكل من تقدير الذات و القلق و الاكتئاب لدى المتزوجين من الجنسين، و التعرف على نوع الديناميات و العوامل اللاشعورية التي تكمن وراء التوافق الزواجي الناجح أو عدم التوافق، إلى جانب ذلك نحاول التعرف على أثر برنامج إرشادي لتحسين التوافق الزواجي و مدى انعكاسه على مستوى تقدير الذات و القلق و الاكتئاب لدى المتزوجين.

   وللدراسة الحالية أهمية خاصة في تعلقها بالحياة الزوجية و علاقتها ببعض الجوانب الانفعالية للشخصية، و هو مجال يحتاج إلى كثير من البحوث العلمية التي تكشف عن العوامل النفسية و سمات الشخصية و الدوافع اللاشعورية المرتبطة بالتوافق الزواجي حتى نستطيع أن نصل إلى الحلول التي تساعد على تحقيق التوافق الزواجي.

الرجوع إلى الفهرس

q      القدرات العقلية لدى طلاب المرحلة المتوسطة والثانوية بين الواقع والمأمول " دراسة استطلاعية "  / د. سناء محمد سليمان

    الملخص: فكرة الدراسة: عمدت هذه الدراسة إلى الوقوف و عن قرب على طبيعة و مستوى القدرات العقلية التي يتمتع بها الطلاب السعوديون و لا سيما في المرحلة المتوسطة والثانوية، حيث أن هذه المرحلة تشكل مرحلة عمرية مهمة و أساسية في حياة الإنسان. إذ أنه من المعلوم أن الفرد أثناء المرحلة المتوسطة يكون على نهاية مرحلة الطفولة المتأخرة و على عتبة مرحلة المراهقة و التي يعيشها أثناء المرحلة الثانوية، إن هذه المرحلة العمرية تمثل مرحلة انتقالية يتحول فيها الفرد من شخصية إلى أخرى، إذ يودع مرحلة الاعتماد و الاتكال على الغير، و تبدأ لديه نوازع التحرر و الاستقلال في الرأي و التصرف و العلاقات و في معظم شئون الحياة.

و من خلال هذا التحول و ما يصاحبه من تغيرات جسمية، و نفسية، و معرفية، تتكون مفاهيم الفرد و تقترب قدراته اللغوية، و الرياضية، و الإدراكية من التشكل في صورتها النهائية.

    تتسابق المجتمعات في وقتنا الحاضر في كل المجالات سواء أكان ذلك في مجال التربية أم الاقتصاد أم السياسة… لتحقيق التقدم و الرقي.

   ولكي تتمكن من تحقيق التقدم في هذا العصر الدائم التغير نجدها تبذل قصارى جهدها لاستثمار كل طاقاتها وثرواتها المختلفة، و على رأس هذه الثروات و الطاقات ثروتها البشرية التي هي بمثابة أغلى الثروات و أعظمها.

   وتواجه الإنسان في هذا العصر الدائم التغير تحديات و ظروف عصيبة و كثيرة، تستدعي منه تجنيد كل طاقاته البشرية من أجل مواجهة تلك التحديات و الظروف.

   ومن أجل اللحاق بركب الحضارة تتسابق الأمم كي تحتل مكان الصدارة، ولأن فئة المتفوقين دراسيا هم عدة كل أمة في تحمل المسؤوليات الجسام لذا ينبغي توفير الاهتمام و الرعاية اللازمة لهم حيث أن العالم يدين للموهوبين والمتفوقين من أبناءه بكل ما أحرزه من تقدم في العلوم و الفنون و الآداب. و ما توصل إليه من حضارة إنسانية  شامخة. و قد حرصت الدول المتقدمة على تنمية المواهب و تشجيع التفوق ليسهم أصحابه بفكرهم و إبداعهم في بناء لتحقيق مجتمع أفضل.

الرجوع إلى الفهرس

q     الفائدة الإكلينيكية لاستخدام الرسم في العلاج النفسي  /  د. عادل كمال خضر

    الملخص: و بعد فهذه مجرد محاولة على الطريق، نحو التعرف على إمكانية استخدام الرسم في العلاج النفسي، و أعتقد أنها كانت محاولة مثمرة، فقد عرفتنا بأن للرسم معنى، و أن الرموز المتضمنة به ذات دلالات إنسانية ترتبط بالشخص القائم بالرسم و إن الرسوم إنما تعبر عن شخصية القائم بالرسم، كما أنها تشتمل على ميكانيزمات و حيل سيكولوجية كما لاحظنا ذلك في ميكانيزم التوحد بين الفتاة و أخيها.

    أيضا اتضح لنا ثراء الرسوم و إمكانية استخدامها في العلاج النفسي سواء كعامل مساعد أو كعامل أساسي.

الرجوع إلى الفهرس

q     التغلب على الأسى الناتج عن وفاة ابن /  د. طريف شوقي فرج

    المقدمة: تعد الفجيعة (وفاة من نحب) أكثر مآسي الحياة و أشقها على النفس، لأنها تؤدى إلى مخاطر كثيرة، كإصابة الشخص المكروب بأعراض مرضية (بدنية و نفسية) مختلفة، و قد يصل الأمر إلى وفاته أو محاولته الانتحار، و بسبب هذه المخاطر، كان من الضرورة القصوى دراسة ما تحدثه الفجيعة من أسى و فهم المشقة و آثارها على التوافق النفسي الاجتماعي- إلا أن الباحثين لم يعيروها الانتباه الكافي.

الرجوع إلى الفهرس

q     العلاقة بين مستوى الطموح والرضا المهني للأخصائيين الاجتماعيين / د. نظيمة أحمد سرحان

    الملخص: مدخل الدراسة: تحديد مشكلة البحث: الأخصائيون الاجتماعيون هم المهنيون الذين يقع عليهم أساسا مسئولية ممارسة الخدمة الاجتماعية، و لاشك أن الدور الذي يقوم به الأخصائي الاجتماعي في عمله و يقدم فيه مهاراته و خبراته يرتبط برضائه عن عمله و يتوقف على مستوى طموحه المهني و أنهما يعتبران محكان للنجاح المهني.

   و يعتبر مستوى الطموح ظاهرة سلوكية و يعد من أهم أبعاد الشخصية و أحد المتغيرات ذات التأثير فيما يصدر عن الأفراد من أنشطة، و لعل الكثير من إنجازات الأفراد و الشعوب يرجع إلى توافر القدر المناسب من مستوى الطموح بالإضافة إلى العوامل الأخرى التي تساعد على هذا الإنجاز. و قد أشارت نتائج دراسة (إبراهيم قشقوش) عن " التطلع بين الشباب الجامعي في علاقته بمفهوم الذات "، أن هناك علاقة قوية بين مستوى الطموح و الدافع إلى الإنجاز، كما أشارت إلى أن مستوى الطموح يعتبر أحد مؤشرات شدة الحاجة إلى الإنجاز، و أن شدة الدافع إلى الإنجاز ترتفع على نحو يتناسب مع ارتفاع مستوى الطموح و من ثم يمكن أن تتحول هذه المستويات من مجرد إمكانية يتطلع الطلاب إلى تحقيقها ، إلى واقع ملموس في حياتهم العملية.

الرجوع إلى الفهرس

q     رسائل جامعية : بناء منهاج متكامل لأنشطة رياض الأطفال "رسالة دكتوراه"  إعداد عزة خليل عبد الفتاح

    الملخص: خلال السنوات السبع الأولى من الحياة، يتحكم الطفل في عدد هائل من المهارات المتباينة، بشكل لا يمكن مقارنته بأي مرحلة من مراحل عمره التالية فمهارات اللغة، و الاتصال، و التطبيع الاجتماعي، و المهارات العددية، و الوعي بالذات، و مفهوم الذات، و مهارات القراءة و الكتابة المبكرة، و التمييز بين اللون و الشكل، و الصوت، كل هذه تتجمع لتحول عالم المولود الصغير إلى ذلك العالم ذي التكوين الرفيع المستوى، و المتحكم فيه لطفل السابعة من العمر، كل ذلك يتم بصورة نعجز عن ملاحقتها كآباء و مصلحين باعتبارها إحدى معجزات الطبيعة الرئيسية.

   وحديثا أوضحت الدراسات المتعددة. تفوق الأطفال الذين يلتحقون بالروضة مقارنة بأقرانهم ممن لم يلتحقوا بالروضة، و ذلك من حيث نجاحهم في المراحل الدراسية التالية، و نجاحهم في الوظائف العامة، كما وجد أنهم أقل احتياجا لبرامج التعليم الخاصة خلال حياتهم الدراسية. كذلك كانوا أقل إظهارا للسلوك المنحرف أو المخالف للقانون، و أقل تسربا من التعليم في مراحله المختلفة، و على هذا فمن العدل القول بأن فرص التعليم الفقيرة أو المنعدمة في السنوات المبكرة من العمر يمكن أن تقود إلى مشكلات اجتماعية و أكاديمية خلال مراحل الطفولة التالية و خلال حياة الرشد كذلك.

    ومن هنا تتضح أهمية التحاق الطفل بروضة الأطفال لما لذلك من تأثير بالغ على تقدمه في مراحل نموه التالية: و لكن يواجهنا سؤال هام يطرح نفسه و هو: أي نوع من الروضات ؟ و أي نوع من التعليم قبل المدرسي يتطلبه النمو السليم لطفل هذه المرحلة ؟

    و هناك العديد من التساؤلات تواجهنا بالنسبة لتحديد نوعية المناهج الملائمة لطبيعة نمو طفل الروضة، بالإضافة لملاءمتها لاحتياجات المجتمع و توقعاته لما يجب أن تساهم به الروضة في نمو أطفالها.

الرجوع إلى الفهرس

 

q     رسائل جامعية : أهم العوامل المسئولة عن سلوك الرشوة ) دراسة نفسية(  "رسالة ماجستير" إعداد طارق عبد الرحمان عيسوي

    المقدمة: في ضوء معركة التنمية الشاملة التي يخوض مجتمعنا غمارها في هذه الأيام، و في ضوء حركات التوسع التجاري، و الزراعي، و الصناعي، و السياحي) تعد جريمة الرشوة من الجرائم الخطيرة التي تقف حجر عثرة أمام حركة التنمية الوطنية. ذلك لأن التوسع في المشروعات العامة و الخاصة يؤدي إلى اتساع دائرة تعامل جمهور المواطنين مع أعداد كبيرة من المواطنين العموميين لقضاء مصالحهم. و معروف أن جريمة الرشوة تضعف من ثقة الناس في أداة الحكم من حيث أنها، في جوهرها، عبارة عن إتجار الموظف العام بأعمال وظيفته و يترتب على ذلك، بطبيعة الحال، ضياع كثير من الحقوق على مستحقيها، و تعويق جمهور المواطنين عن المشاركة الإيجابية في حركة التنمية.

    في ضوء هذه الحقائق يصبح من الأهمية بمكان دراسة السمات النفسية لمرتكبي هذه الجريمة و التعرف على الظروف و الملابسات التي ارتبطت بارتكابها. و لإلقاء الضوء على هذه الأمور ظهرت فكرة هذا البحث للكشف عن الظروف التي تترابط مع سلوك الرشوة.

http://www.arabpsynet.com/Journals/p/p28.htm#CONTENTS

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 560 مشاهدة
نشرت فى 22 إبريل 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,699,965