د. مصطفي الدمرداش يكشف أسرار تراجع البحث العلمي في عهد مبارك
ميزانية مركز بحوث البناء لا تساوي سعر شقة علي النيل
الاهتمام بالبحث العلمي هو سر التقدم والنهضة.. عبارة أهملها النظام السابق الذي تفرغ لافساد كل شيء وتسطيحه حتي كادت مصر تسقط إلي القاع.. وكانت قاب قوسين أو أدني من الانهيار.. ولكن تدخلت العناية الإلهية في الوقت المناسب لإنقاذ مصر من براثن الكابوس الذي جثم علي صدر الوطن وأدي إلي تراجعه.. لكن مصر ربما تمرض لكنها لا تموت فهي المحروسة بإذن الله.
بثينة عبدالحميد
من أبرز مواقع البحث العلمي في مصر التي نالتها يد الاهمال والتفاهة في زمن أصبحت فيه الراقصة ولاعب الكرة أصحاب المكانة المرموقة في مجتمع هش هو المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء والذي عاني كثيرا في السنوات الماضية رغم ما يضمه من خبرات وكوادر علمية في مجال البناء والإسكان.
وهذه الكوادر العلمية قادرة علي حل مشاكل العقارات وارتفاع أسعارها الخيالية والبناء علي الأراضي.. انحسر دور المركز ولم يرق إلي المطلوب منه ولم يؤد رسالته في مجاله لكن السؤال: هل هذا الانحسار تقصير من المركز أم ان غياب دوره جاء عن عمد وقصد؟ وهل كان قصور الامكانيات سببا وراء انحسار هذا الدور؟
بالتأكيد هناك قصور في التمويل.. فالمركز أو غيره من المراكز التابعة للبحث العلمي يعاني من نقص التمويل فميزانية المركز "تعبانة" علي حد تعبيره ولا تزيد علي سعر شقة كبيرة علي النيل.. ورفض ذكر الميزانية!!!
وهذا بالطبع سبب احباط الباحثين.. فنحن ننحت في الصخر لإنتاج بحث علمي ولكن علي قدر التمويل.
مسكن للصحراء
** قلت هل هذا معناه اعتراف بالتقصير نتيجة للقصور؟
قال بالطبع لا فعلي الرغم مما نعانيه فالمركز الآن انتهي من وضع حلول غير تقليدية لمشكلة الاسكان بالخروج عن المألوف من الوادي إلي الصحراء وأعددنا بالفعل مخططا للبناء في الصحراء.. واستحدثنا نماذج غير تقليدية من الأبنية تعتمد علي أنظمة جديدة ومواد خام جديدة للبناء في الصحراء وتوصل علماء المركز إلي تصميم 6 أنظمة للبناء منخفضة التكاليف تقل في تكلفتها بنسبة 30% عن البناء العادي.
وأشار إلي أنه تم بناء نماذج أولية لهذه الأنظمة بأرض فضاء تابعة للمركز بمدينة 6 أكتوبر.. ويشمل المشروع صرفاً صحياً خاصاً.. تكلفته منخفضة جداًً.. وتوليد الطاقة ذاتيا من الطاقة الشمسية بنظام المجمعات الشمسية.. ولا تعتمد علي الخلايا الفوتوفولتية مرتفعة السعر.
كود رقم "1"
المركز حصل علي الايزو في كود الخرسانة المسلحة وتم اعتماده أول الأكواد علي مستوي افريقيا. والثامن علي مستوي العالم.. وهذا معناه يستطرد ان الكود المصري تم اعتماده في التصميم والبناء علي مستوي افريقيا وهذا يفتح المجال للمهندسين المصريين في افريقيا.. والاعتراف بالعقلية المصرية.
قال بالنسبة لكود الخرسانة انتهي المركز من إعداد كود حديث لتدوير مخلفات المباني والهدم.. بدءا بنقلها وتصنيفها وفصلها وطحنها.. لاعادة استخدامها مرة أخري مشيرا إلي أن أحد علماء المركز ابتكر ماكينة بتكنولوجيا محلية لطحن هذه المخلفات لاعادة استخدامها مرة أخري.
مجتمع عمراني
وعاد مرة أخري لشرح فكرة المجتمع العمراني خارج الوادي بالصحراء التي يقترحها المركز.. وانها تستهدف مجتمعاً عمرانياً متكاملاً منتجاً ومستداماً بإنشاء قري متكاملة بها صرف صحي ذاتي. وكهرباء ذاتية ومباني منخفضة التكاليف مستدامة.. مع اتباع أحدث طرق ترشيد استخدام المياه.. وتعميق ثقافة تدوير المخلفات بهذه القري بحيث يعاد استخدام كل شيء بأحدث تكنولوجيا.. وطاقة نظيفة شمسية ويتم تقييم هذه المجتمعات علي ضوء مدي استدامة المنشآت وصداقتها للبيئة.
* ألا تري ان هذه المجتمعات التي تقترحونها تكرار لقري الظهير الصحراوي؟
قري الظهير الصحراوي تعد امتدادا للمحافظات الحالية لانها قريبة من مناطق العمران بالمحافظات حيث يمكن للشخص أن ينهي عمله طوال اليوم ويعود إلي منزله في آخره بسهولة.. وبالتالي لا تمثل مجتمعاً عمرانياً كاملاً.. بينما تهدف دعوتنا للخروج إلي الصحراء لإنشاء مجتمعات عمرانية متكاملة منتجة ومستدامة.. تعتمد علي نفسها ذاتيا في كل شيء في توليد الطاقة والصرف. والمياه.. وغيرها.. وكافة الأنشطة الحياتية.
تمويل عقاري أوروبي
* قلت له هذا المشروع الذي تقترحونه لاقتحام الصحراء حتي وإن كان منخفض التكاليف في البناء والمرافق وغيرها إلا أنه يحتاج إلي تمويل.. هل تتصور ان الحكومة يمكن أن تساهم في التمويل بالاضافة إلي المشروع القومي للإسكان الذي أعلنت عنه..؟
قال بالطبع لن ننتظر من الحكومة تمويل المشروع وأنوي الاتفاق مع ممولين ومنمين وكبار أعمال مقاولات من أوروبا لدراسة مشاكل التمويل العقاري في مصر.. وتمويل هذا المشروع.
حق الانتفاع
* الطريقة التي سيتم بها بيع الأراضي أو العقارات بهذه المجتمعات العمرانية.. أيهما في رأيك أفضل في مثل هذه الحالات: التمليك أم الإيجار أم حق الانتفاع..؟
الأسلوب الأمثل هو حق الانتفاع للأرض للمشروعات الزراعية صغيرة أو كبيرة بحيث تنحسر مدة الانتفاع ما بين 50 إلي 100 سنة ويمكن تطبيق نفس القانون علي العقارات أيضاً في هذه المجتمعات.. أو الإيجار لأنه يعطي مرونة في الحركة والتنقل للأسر.
* ماذا عن رأيك في مشروع "ممر التعمير والتنمية" الذي قدمه د. فاروق الباز منذ أكثر من ربع قرن؟
المشروع رائع.. ولكنه يحتاج لدراسات متعمقة وخريطة للموارد المصرية بالممر المقترح محدد بها أماكن الموارد الزراعية والمواد الخام والموارد المائية. وأنشطة البشر في هذه الأماكن المقترحة "المحاور". وتحديد أولويات البناء بالمحافظات المختلفة في المحاور الطولية والعرضية المقترحة بالمشروع غرب النيل.
لابد من قبل كل ذلك.. دراسة مشاكل المدن والقري القديمة التي أنشأت في الظهير الصحراوي لتلافي تكرار مثل هذه المشاكل وأكد أخيرا علي دراسة الأولويات. والعمل بفكر علمي وخطوات متأنية مدروسة.
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 198 مشاهدة
نشرت فى 21 إبريل 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,746,531