هل هناك علاقة بين إجراء جراحة القلب والإصابة بالاكتئاب؟

الخميس، 7 أبريل 2011 - 15:21

الدكتورة سامية على القاضى أستاذ القلب والأوعية الدموية بمعهد القلب القومى

كتبت سحر الشيمى

<!-- AddThis Button BEGIN --> <!-- AddThis Button END -->

أرسلت أسماء عبد الحافظ تسال: هل هناك علاقة بين إجراء جراحة بالقلب وبين الإصابة بالاكتئاب؟

وتجيب على هذا التساؤل الدكتورة سامية على القاضى، أستاذ القلب والأوعية الدموية بمعهد القلب القومى، قائلة: "الاكتئاب مرض خطير، فهو يصيب 15 -20 % من الناس، ويظهر الاكتئاب فى صورة أعراض عديدة، منها الإحساس بالتشاؤم واليأس، والميل للبكاء، والانطواء عن المجتمع، وفقدان الشهية والوزن، وعدم التركيز، وسهولة التعب الإرهاق، والميل إلى الغضب السريع والعدوانية.

وقد تظهر فى صورة أعراض جسمانية مثل آلام بالصدر، أوالبطن أوالظهر، وأحيانا فى صورة صداع، أو ضيق فى التنفس، أو غثيان – إسهال – إمساك أو انتفاخ بالبطن، أخيرا فالاكتئاب يؤدى إلى الانتحار حيث أن 70% من حالات الانتحار يكون سببها الاكتئاب.

والإصابة بالاكتئاب قبل عملية القلب المفتوح منبئ باستمرار الألم بعد العملية، وتأخير العودة إلى النشاط الطبيعى، كذلك يحدث الاكتئاب بعد إجراء الجراحة لترقيع الشرايين التاجية لتشمل ثلث الحالات، هذا بخلاف 40% يحدث لهم الاكتئاب بعد 6 شهور من إجراء جراحة القلب، وهؤلاء معرضون بنسبة أعلى إلى حدوث أزمة قلبية أخرى أو جلطة أو هبوط بالقلب، وهذا يزيد من نسبة حدوث الوفاة فى خلال 3 سنوات.

وتشير الدكتورة سامية إلى أن الإشارة تجدر إلى أن الاكتئاب يظهر فى 10% من المرضى بعد تركيب الصاعق الكهربائى الخاص باضطرابات دقات القلب.

تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على [email protected]

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 147 مشاهدة
نشرت فى 7 إبريل 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,746,048