مؤتمر دولى: مصر تتصدر الإصابة بسرطان الكبد قريبا

الإثنين، 4 أبريل 2011 - 17:03

جانب من المؤتمر

رسالة برلين - أميرة عبد السلام

<!-- AddThis Button BEGIN --> <!-- AddThis Button END -->

كشف البروفسير "ماسيمو كولومبو" رئيس قسم أبحاث ودراسات الكبد بجامعة ميلانو بإيطاليا أن السنوات المقبلة ستشهد ارتفاعا ملحوظا فى نسب الإصابة بسرطان الكبد عالميا، بسبب ارتفاع معدل الإصابة بالفيروسات الكبدية من النوعين "سى وبى".

لافتا إلى أن مصر ستتصدر دول العالم بمعدلات مرتفعه من الإصابة بالسرطان لكونها الأعلى فى الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدى الوبائى "سى" عالميا، مما يتطلب زيادة الجهود فى مجالات القضاء على مصادر العدوى خاصة فى المستشفيات وأثناء التدخلات الجراحية والغسيل الكلوى وعيادات الأسنان، وذلك للعمل على خفض نسب الإصابات الجديدة بالفيروس، إلى جانب علاج الحالات المصابة للتخلص من عبء المرض.

جاء ذلك خلال افتتاح المؤتمر السادس والأربعين للجمعية الأوروبية لدراسة أمراض الكبد "Esal" والمنعقد حاليا فى العاصمة الألمانية برلين،ـ فى حضور ٦٠٠٠ طبيب وباحث عالمى وعضوية ٢٦٠٠ عضو متخصص فى دراسة علوم الكبد.

وأضاف "كولومبو" خلال المؤتمر أن وجود عدد كبير من الحالات المصابة بفيروس سى فى الشريحة العمرية المتقدمة سيؤدى إلى ارتفاع معدلات الإصابة بسرطان الكبد، لافتا إلى أن التشخيص المبكر ومتابعة الحالات سيسهم بشكل كبير فى ارتفاع نسب الشفاء من المرض خاصة مع المتابعة الدورية وعمل الفحوصات اللازمة، مشيرا إلى أن العلاج المناسب فى الحالات المبكرة مثل الاستئصال أو زرع الكبد مثلا يمكن أن يحقق نسبة إعاشة تصل إلى ٧٥٪ عند السنة الخامسة.

وأكد أن الاكتشاف المتأخر للحالات يعنى وفاة المريض فى غضون فترة حوالى ٦ أشهر فى حالة عدم العلاج، موضحا أن وسيلة العلاج بالنسبة لبعض هذه الحالات تكون عن طريق الحقن الكيماوى للشريان الكبدى أو استخدام العقارات التى تحمل مادة السورافينيب "لحالات اأخرى والتى أثبتت نجاحها فى علاج سرطان الكبد والتى استخدمت منذ ثلاثة سنوات مضت، حيث لم يكن هناك أى عقارات مؤثرة لعلاج مرضى سرطان الكبد فى المرحلة المتأخرة، مؤكدا انه يطيل مدة حياة هؤلاء المرضى بصورة واضحة.

وأضاف الدكتور فابيو بيسكاجليا أستاذ أمراض الباطنة بجامعة بلونيا فى إيطاليا أن هناك استخدامات جديدة لتلك المادة، نتيجة نجاحها فى علاج السرطان فى مراحله المتقدمة، حيث إن هناك دراسات لم تظهر نتائجها بعد لاستخدامها "لإعطاء نتائج أفضل لمرضى المرحلة المتوسطة.

فيما طالب الدكتور جمال عصمت، أستاذ أمراض الكبد بجامعة القاهرة وأحد أطباء الوفد المصرى المشارك فى المؤتمر، بضرورة إعلان مدرسة لأمراض الكبد فى الشرق الأوسط ،حيث لا يوجد تخصص منفصل فى أمراض الكبد باستثناء معهد الكبد القومى فى شبين الكوم بمصر، بينما لا توجد شهادات أو دبلومات متخصصة فى قطاع الكبد حتى الآن، لافتا إلى أنه من المنتظر أن يتم وضع الخطوط النهائية لهذا التخصص المنفصل فى سبتمبر القادم بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومركز مقاومة الأمراض المعدية.

معلنا عن بدء التحضير لمؤتمر جديد لمكافحة الفيروسات الكبدية فى القاهرة يوم ٢٨ يوليو بالتعاون مع اللجنة القومية للأمراض الكبد يتم من خلاله وضع خطة إستراتيجية لمكافحة الفيروسات الكبدية فى مصر، وبحث إمكانية تخفيض سعر الأدوية الخاصة بعلاج الكبد وعلى رأسها أدوية السرطان.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 126 مشاهدة
نشرت فى 4 إبريل 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,746,712