authentication required

هل يمكن علاج الذبابة الطائرة؟

السبت، 2 أبريل 2011 - 11:36

صورة أرشيفية

كتبت دعاء حسام الدين

<!-- AddThis Button BEGIN --> <!-- AddThis Button END -->

أرسل قارئ يقول: هل هناك علاج للعوامات أو الذبابة الطائرة؟

ويجيب على هذا السؤال الدكتور أسامة فاروق استشارى طب وجراحة العيون وزميل كلية الجراحين البريطانيين قائلا: كما سبق وأن ذكرت فى نفس الموضوع أن الذبابة طائرة أو الفراشة طائرة أو الخيوط العنكبوتية التى تظهر أمام العين، كلها تندرج تحت اسم الذبابة الطائرة، وهى ظاهرة طبيعية جداً، ولكن ليس لها علاج، فهى تظهر مع تأخر السن، وتظهر أكثر مع العمليات الجراحية، وإصابات العين، ومع قصر النظر الشديد، بالإضافة لحدوث التهابات داخل العين، أو العلاج بالليزر.

وهذه الأجسام الطافية بحد ذاتها لا تمثل خطورة على العين ولا تؤثر على النظر ويمكن إبعادها حين ظهورها فى مجال الإبصار بتحريك العين ومن الممكن التعايش معها عدة سنوات حتى تتضاءل تدريجيا.

والذبابة الطائرة هذه عبارة عن جل شفاف يملأ قاع العين، والجل الشفاف بعد سن العشرين تظهر عليه أعراض شيخوخة و تظهر فى صورة تقلص الجسم الزجاجى والذى من شأنه يفقد اللزوجة الخاصة به إلى أن يصل لسن معين بعد سن الأربعين أو بعد ذلك يتحول الجل إلى سائل ينكمش على نفسه، ونتيجة الانكماش تظهر رواسب سوداء، وهذه الرواسب عندما يسقط الضوء على العين تكون ظلال سوداء على شبكية العين تفسر على أنها ذبابة طائرة.

مع العلم أن جل العين هو السائل الزجاجى، الذى عندما ينكمش على نفسه يترك جدار العين، ونحن نخشى أنه عندما يترك السائل جدار العين يتسبب فى بعض الحالات بنسبة 1%، أن يتسبب فى قطع فى الشبكية، ولابد من الاطمئنان على السائل الزجاجى والشبكية وضغط العين، وفى حالة قطع الشبكية لابد من تداخل الليزر أما فى حالة عدم وجود قطع فى الشبكية لن نحتاج لتداخل الليزر.

نتواصل معكم على [email protected]

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 1282 مشاهدة
نشرت فى 2 إبريل 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,719,541