ما علاج الالتهاب المفصلى للعمود الفقرى؟

السبت، 2 أبريل 2011 - 12:33

العمود الفقرى

كتب أمين صالح

<!-- AddThis Button BEGIN --> <!-- AddThis Button END -->

يسأل قارئ أبلغ من العمر 24 عاما ووالدى رجل مسن فى العقد السادس من عمره، ويعانى بعض التقلصات فى الغضاريف، كذلك غضاريف باقى الجسم قد أصيبت بعضها بالضمور، فما العلاج؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور عبد الحى مشهور، أستاذ العظام، مشيرا إلى أن ذلك تغير طبيعى يحدث كلما تقدم بنا العمر، وتلعب فيه عوامل الوراثة ونوع العمل ووزن الجسم دورا مهما، حيث يؤدى الضمور والانحلال بالغضاريف لتحولها إلى نسيج ليفى مما يفقد ليونتها ووظيفتها كوسادة بين الفقرات، كما تقل المسافة بين الفقرات ويزداد الضغط والاحتكاك، مما ينتج عنه ظهور زوائد ونتوءات بأطرافها ويحدث نفس الشىء فى المفاصل فى المفاصل الصغيرة على جانب العمود الفقرى والاسم الشائع لها هو الخشونة.

وبوجه عام تتميز آلام الظهر فى هذه الحالات بتحسنها مع الحركة، وزيادة حدتها فى فصل الشتاء وعقب الاستيقاظ من النوم صباحا ويكون التحسن مطردا مع الحركة بعد ذلك، أما علاج هذه الحالات فيتطلب الراحة التامة فى السرير عند وجود آلام شديدة وفى الوضع الذى يريح المريض مع ثنى مفصلى الحوض والركبة ثنيا بسيطا كما ينصح باستعمال مرتبة ذات كثافة عالية موضوعة فوق السرير.

تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على
[email protected]

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 142 مشاهدة
نشرت فى 2 إبريل 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,745,397