ما علاج الاعوجاج الخلفى للقدم؟

الأربعاء، 30 مارس 2011 - 21:24

صورة أرشيفية

كتب أمين صالح

<!-- AddThis Button BEGIN --> <!-- AddThis Button END -->

يسأل قارئ: أبلغ من العمر (34 عاماً) ولدى طفل يعانى من الاعوجاج الخلفى للقدم، فما علاج هذا المرض؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور عبد الحى مشهور، أستاذ أمراض العظام، مشيراً إلى أن الطفل يولد وإحدى قدميه أو كلتاهما بها إعوجاج نحو الداخل، ويصيب هذا التشوه ما يقرب من طفل من كل 1000 مولود، كما تختلف درجة التشوه من حالة لأخرى، فقد يكون بسيطاً لا يحتاج لعلاج طويل، وينتهى بالشفاء الكامل، أو يكون شديداً يستغرق علاجه أحيانا سنة كاملة.

يضيف د. مشهور، بالنسبة للعلاج فلابد وأن يبدأ علاج الطفل المصاب من الأسبوع الأول بعد الولادة، وهنا يأتى دور الأم بالإسراع بعرض وليدها على الطبيب لمباشرة العلاج فوراً، وفى هذه المرحلة يكون العلاج سهلاً وبسيطاً ونتائجه مؤكدة، أما إذا أهملت الحالة فإن العلاج يكون صعباً، حيث يتم التدخل جراحياً فى معظم الأحيان دون الوصول لنتائج مرضية.

ويوضح: "يتضمن العلاج وضع القدم المصابة لمدة أسبوعين أو ثلاثة فى جبس أو بلاستيك لاصق بعد تصليح الاعوجاج باليد، ويتم تكرار هذا الأسلوب العلاجى عدة مرات إلى أن تعود القدم إلى شكلها الطبيعى، وفى بعض الأحيان يتطلب الأمر استعمال جبيرة لاستعدال الاعوجاج، ولا تستجيب كل الحالات لهذا الأسلوب العلاجى، وهنا يصبح التدخل الجراحى ضرورياً فى بعض الحالات".

تواصلوا معنا بإرسال أستلتكم واستشاراتكم على [email protected]

<!-- sport ads website --> <!-- end sport ads website -->
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 134 مشاهدة
نشرت فى 31 مارس 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,746,388