ما أسباب تدمير الغشاء المخاطى لجدار المعدة؟

الخميس، 31 مارس 2011 - 09:51

الدكتور سيد الباجورى استشارى الأمراض الباطنية والجهاز الهضمى والحميات

كتبت سحر الشيمى

<!-- AddThis Button BEGIN --> <!-- AddThis Button END -->

أرسلت يارا عبد الحميد تسال عن الأسباب التى تؤدى إلى تدمير الغشاء المخاطى لجدار المعدة؟

يجيب الدكتور سيد الباجورى، استشارى الأمراض الباطنية والجهاز الهضمى والحميات، قائلا، العوامل التى تؤدى إلى تدمير الغشاء المخاطى لجدار المعدة هى تناول الطعام والشراب وهو ساخن جدا أو العكس أى شديد البرودة جدا، تدخين السجائر واستخدام أنواع عديدة من الأدوية مثل الكورتيزون ومضادات الروماتيزم والمسكنات والأسبرين وفيتامين ج وبعض المضادات الحيوية وغيرها.

ويتسبب الحامض المعدى فى تآكل جدار المعدة وينتج عن ذلك قرحة المعدة والتى تؤدى إلى حدوث ثقب فى جدار المعدة، وقد وجد حديثا أن تكرار حدوث قرح المعدة وعودتها بعد العلاج ينتج عن وجود نوع من البكتيريا تسميه "ه.بيلورى" وهى تعيش بالمعدة تحت الجدار المخاطى الذى يحميها من تأثير الحمض المعدى.

ويمكن الكشف عنها ببعض الفحوص المعملية حيث يتم تشخيص قرحة المعدة باستخدام منظار المعدة الذى يحدد عدد وأماكن القرحة، وقد اكتشف حديثا كبسولة تشخص قرح المعدة وهى كبسولة يبلعها المريض ومن خلال شاشة تليفزيون يمكن رؤية القرحة.

وفى حالة وجودها يتم علاجها باستخدام المضادات الحيوية مع العلاجات المخفضة لإفراز الحامض المعدى أو الأدوية القلوية التى تتعادل مع الحامض المعدى مباشرة، والأدوية الحديثة المعالجة لقرحة المعدة يمكنها أن تساعد فى التئامها ولا تحتاج إلى علاج جراحى.

تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على [email protected]

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 101 مشاهدة
نشرت فى 31 مارس 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,746,322