ما الفرق بين الحول الوحشى والحول الأنسى؟

الثلاثاء، 29 مارس 2011 - 21:12

صورة أرشيفية

كتبت دعاء حسام الدين

<!-- AddThis Button BEGIN --> <!-- AddThis Button END -->

أرسل قارئ يقول: ما هو الحول الوحشى والحول الأنسى والفرق بينهما وكيفية العلاج لأننى أعانى من حول وحشى منذ أكثر من 10 سنوات؟

ويجيب على هذا السؤال الأستاذ الدكتور أسامة فاروق استشارى طب وجراحة العيون وزميل كلية الجراحين البريطانيين قائلا : الحول الوحشى هو حول العين من الخارج أما الحول الأنسى فهو حول العين الداخلى، وعلاج أى نوع يعتمد فى الأساس على معالجة سبب الحول طبيا وفى بعض الحالات نحتاج للتدخل الجراحى مع الأخذ فى الاعتبار سن المريض والعمر الذى ظهر فيه الحول وقوة إبصار العين، وهل هناك كسل فى العين أم لا بالإضافة لضرورة معرفة هل المريض أجرى عملية جراحية سابقا أم لا؟

والحول من أشهر أسبابه، ضعف عضلات العين وعدم توافق الحركة ما بين عضلات العيون، وكل عين تتحكم بها 6 عضلات للحركة فى تسع اتجاهات، ومن المفترض أن حركات العين متناسقة فى اتجاه واحد وهذا طبيعى جداً، بالإضافة إلى أن أى مشكلة فى أى عضلة تسبب حول، وكذلك مشاكل الأعصاب أو مشكلة المخ بالإضافة أيضا إلى أن هناك أسبابا أخرى مثل مشاكل الاعتلال الشبكى ومشاكل المياه البيضاء أو السكر والضغط أو تعرض المريض للإصابة بأى صدامات دماغية مثل جلطات المخ وكدمات العين وكدمات الرأس أو ارتخاء أو وهن العضلات الخاصة بعضلات العين.

<!-- sport ads website --> <!-- end sport ads website -->
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 123 مشاهدة
نشرت فى 30 مارس 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,746,733