authentication required

شكوك حول فعالية المراهم المضادة للشيخوخة

لؤي محمد

 

GMT 10:10:00 2011 الأربعاء 2 فبراير <!-- <div class="date" style="direction: ltr; float: left;min-width:30px;"><span style="float:left">GMT 10:20:44 2011 الأربعاء 2 فبراير </span> <span style="float:right">  :آخر تحديث</span></div> --><!-- AddThis Button BEGIN -->

<!-- AddThis Button END -->

 

<!-- Article Text and Images -->

كثيرا ما تروج مستحضرات التجميل لمراهم تحارب الشيخوخة لكن قليلا ما تقترن ببحوث تثبت صحة ما تدعيه.

________________________________

البرد والهواء عنصران سلبيان يساهمان في زيادة تجاعيد الجلد، وهذا ما يجعل الكثير من النساء يتجهن لاستخدام المراهم المضاد للتجاعيد. لكن الشركات المنتجة لها تعد في الغالب بأكثر مجرد ترطيب الجلد. فبعضها يقول إن منتجاتها "تساعد على دوران الاكسجين في الجسم". وأن هذه المراهم قادرة على دفع عجلة الوقت إلى الوراء من خلال تحويل الخلايا الجذعية.

لكن صحيفة شيكاغو تريبيون تشكك بصحة هذه المزاعم. إذ يقول الدكتور سايمون يو البروفسور المساعد في علم الأمراض الجلدية بجامعة نورث ويسترن إن "فعالية هذه المراهم غير واضحة بالنسبة للمنتجات التي تباع في الصيدليات من دون وصفة طبية، ومن دون إشراف حقيقي عليها يكون من الصعب القول إن كان لها أي مفعول حقيقي".

من جانب آخر، عبرت "إدارة العقاقير والأغذية" عن قلقها لما زعمته بعض شركات الأدوية من أنها تبيع مراهم مضادة للشيخوخة حقا. وعادة لا تسمح لشركات المواد التجميلية أن تقول إن موادها تغير من تركيب أو وظيفة الجسم أو تعالج أو تمنع الإصابة بالمرض.  ووضعت هذه الوكالة المسؤولة عن إجازة العقاقير والأغذية المنتجة حديثا قائمة تضم أسماء أكثر من 80 شركة مثل "لوريل" و"أفون أند رفلون" ضمن قائمة الشركات التي تزعم بأنها تنتج مراهم مضادة للشيخوخة.

وقال الدكتور بن غولداكر لمراسل شيكاغو تريبيون إنه "مثال جيد حول كيفية استخدام الناس وفقها للعلم سعيا لتجريب وشراء منتج ما". وكان الدكتور غولداكر قد ألف كتابا بعنوان "العلم السيئ" كشف فيه عن خلط الكثير من المزاعم التي تقدمها الشركات في إنتاج الكثير من العقاقير المكملة.
وقال الدكتور فيسنا بترونيك روزيك طبيب الأمراض الجلدية في جامعة شيكاغو إن الشركات نادرا ما تنشر دراسات تظهر مدى فعالية منتجاتها.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 163 مشاهدة
نشرت فى 3 فبراير 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,769,424