«تايم»: مصر لن تشهد «ثورة».. والتعليم المصرى «الفقير» يخرّج أجيالاً تفتقر إلى «المهارات اللازمة للمعارضة»

  كتب   فاطمة زيدان    ٢٣/ ١/ ٢٠١١

قالت مجلة «تايم» الأمريكية إنه لن تحدث ثورة فى مصر، على غرار ما حدث فى تونس، على الرغم من استياء المصريين من سياسات النظام التى تبتلع كل الأرباح المحلية قبل وصولها إلى الفقراء، مؤكدة أن هناك نوعاً من الاستسلام السياسى حول فعالية الاحتجاجات فى مصر.

وتساءلت المجلة، فى تقرير أمس، عن سبب عدم استعداد مصر لثورة شعبية مثل التى قام بها الشعب التونسى، بالرغم من أن النسبة الأكبر من سكان مصر تعيش تحت خط الفقر، مما يجعل المصريين أكثر يأساً من الشعب التونسى.

وأرجعت المجلة عدم قيام المصريين بثورة إلى التعليم، مشيرة إلى أن الدولة مستمرة فى تقليص حجم الإنفاق على التعليم على مدى العقدين الماضيين، وهو ما أدى إلى عملية تعليمية فقيرة أخرجت أجيالاً تفتقر إلى المهارات اللازمة للتفكير الناقد والمعارضة.

وأوضحت أن المصريين يعانون من نظام مستبد منذ ما يقرب من ثلاثة عقود، موضحة أنهم دائمو الشكوى من تجاهل هذا النظام لهم، الذى يعرف عن التعذيب أكثر ما يعرف عن خدمة العامة.

من جانبها، وصفت مجلة «فورين بوليسى» الأمريكية النظام المصرى بـ«المهزوز»، بعد ثورة الياسمين التونسية، مطالبة الرئيس الأمريكى باراك أوباما بضرورة التكيف مع الشرق الأوسط الجديد الذى اختلف عن ذلك الذى ورثه قبل الانتفاضة التونسية.

وتابعت : هناك «رائحة خوف» فى كلمات وزير الخارجية أحمد أبوالغيط، حين وصف مخاوف البعض من امتداد ما يجرى على الأرض فى تونس إلى مصر بأنها «كلام فارغ».

وأوضحت المجلة أن مصر - التى وصفتها بـ«الضعيفة» - تبدو معرضة للهجوم، فى إشارة إلى انتشار حالات الانتحار فى الأيام القليلة الماضية، فضلاً عن حادث التفجير أمام كنيسة «القديسين» فى الإسكندرية، الذى كشف عن مخاوف من انقسامات جديدة فى البلاد.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 101 مشاهدة
نشرت فى 23 يناير 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,748,160