باللعب معهم.. يتعلم الأطفال توثيق حياتهم

  كتب   سحر المليجى    ١/ ١/ ٢٠١١
 

عام فات.. وآخر هلت نسماته، وبين العامين أحداث وذكريات يتذكرها الكبار، لكن صغاراً كثيرين لا يلقون لها بالا، ويظل العام الجديد يحمل رقما جديدا.. فقط يضيفونه إلى كراسات المذاكرة. وتنصحنا الدكتورة نادية حسن قاسم، استشارى العلاقات الأسرية، باستغلال تلك الفرصة فى تعليم الطفل كيفية توثيق المراحل العمرية التى عاشها فى ذاكرته.

تقول د. نادية: بداية العام الجديد فرصة لكل أم وأب فى إرساء قيمة الحياة فى عقول أبنائهم، فالحياة لا تكون إلا بالماضى الذى يصنع المستقبل، ولكن عليهم أن يمنحوا أبناءهم تلك القيمة، وفقا لعقولهم، فبلعبة بسيطة بين أفراد الأسرة، يجلسون فيها سويا، كل منهم يختار أفضل موقف مر عليه العام الماضى، ويحكى عنه، ويتذكر هل كان سعيدا أم حزينا بسببه، فمثلا: عندما سافر الطفل مع والديه فى رحلة، وهل كان سعيدا فيها أم لا، وما صفات المكان الذى سافر إليه، وما الذى ضايقه.. فى هذه اللعبة يحكى الأب والأم أيضا، موقفاً قضياه خلال العام، ثم يبدأ الابن فى التفكير فى أمنية يطمح فى تحقيقها فى العام الجديد، فإن تمنى أن يزور أحد الأماكن، على الأهل أن يلبوا له هذه الأمنية إذا كان من الممكن أن يحققوها مع أهمية الحديث حولها، وإذا كانت غير قابلة للتنفيذ، فعليهم أن يوضحوا له أسباب صعوبة تحقيقها.

ومن خلال الحديث حول أحداث الماضى وأمنيات المستقبل، يتعلم الطفل منذ صغره ربط الأحداث ببعضها البعض، إضافة إلى التعرف على مشاعره الداخلية تجاه الأشياء والأحداث والأشخاص، وهو ما يعد توثيقاً لملامح حياته، ثم تقوم الأسرة بتصحيح الخلل الذى تراه لدى طفلها بطريقة صحية نفسية، فإذا تحدث عن مشاعر سلبية، وجب الوقوف على سبب وجودها والعمل على نزعها، كى يشب رجلا أو امرأة ناجحة فى الحياة، إضافة إلى توجيهه لمستقبل جيد، فإذا تمنى أن يصبح طبيبا، على الأسرة أن تطرح عليه أسئلة مثل: «لماذا، وأى التخصصات يحب؟ ولماذا اختار هذا التخصص؟»، وتنمى بداخله المشاعر الإنسانية والدينية الجميلة.

وترى الدكتورة نادية أنه بتلك اللعبة البسيطة التى قد يمارسها الطفل خارج المنزل ومع زملائه فى المدرسة، تستطيع الأسرة المصرية أن تغير من سلوكيات أطفالها التى دائما ما تشتكى منها، على المستوى الشخصى للطفل ومجتمع الأطفال المحيط به.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 173 مشاهدة
نشرت فى 1 يناير 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,763,773