كيف يستطيع الإنسان الاحتفاظ بذاكرة قوية وهو فى سن متقدمة؟!
هذا السؤال وجهه الإعلامى محمود سعد إلى الدكتوره والوزيرة السابقة حكمت أبوزيد التى تبلغ الآن ال 90 عاماً.
أجابته بقولها: بالقراءة المستمرة .. والتعايش مع قضايا المجتمع .. حاورته وتحدثت معه فى أمور شتى فكانت نموذجاً للشباب يحتذى به فى التمتع بذهن حاضر .. وأمل فى غد مشرق رغم سنوات العمر .. وأقول مثلاً للشباب والنساء؛ لأن هذه الفئة هم الأكثرعرضة الآن للنسيان والزهايمر فى هذه الأيام بسبب ضغوط الحياة وهمومها التى تعمل على تدمير خلايا المخ والقلب حيث يعمل هرمون الكورتيزون الذى يفرزه الجسم على إضعاف الذاكرة.. والتأثير بصورة سلبية على المخ.
والذاكرة .. هى القدرة على تذكر التواريخ والوجوه والحقائق والمعلومات وعندما تضعف يصاب الإنسان بالنسيان .. ويحاول العلماء الآن العمل على مساعدة المخ على إنتاج خلايا جديدة تعوض الخلايا التى تموت «لأن المخ قادرعلى توزيع خلاياه حسب متطلباته» وهذا لا يأتى إلا إذا كان هناك اهتمام بصحة الذاكرة كالاهتمام بصحة أى عضو من أعضاء الجسم وعلاجه ..
وتعتبر القراءة المستمرة المنتظمة وسيلة علاجية هامة للاحتفاظ بذاكرة قوية فى كل مراحل العمر .. إلى جانب ما يقوله جيمس مارس أستاذ علم النفس بأمريكا .. التمتع بنوم عميق .. فهو يساعد على تنظيم المعلومات فى الذاكرة .. حيث إنه يفرز أثناء النوم جزيئات تعمل على تقوية أداء العقل ..كذلك ممارسة الأنشطة الرياضية والحركة والمشى تعمل على تحسين عمل الذهن وتقوية الذاكرة .. وأيضا الاهتمام بتناول الخضراوات والفاكهة الطازجة خاصة فى سن الشباب فهى وقاية لهم عند الكبر .. وأكد العلماء فى أبحاثهم على ضرورة الابتعاد بقدر الإمكان عن الهموم والأحزان .. التى تسبب لهم الاكتئاب .. فالحرص على سلامة الذاكرة .. مثل الحرص على سلامة كل عضو من أعضاء الجسم أمان عند الكبر..

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 38/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 108 مشاهدة
نشرت فى 18 ديسمبر 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,763,517