الاربعاء 9 من المحرم 1432 هـ - 15 من ديسمبر 2010م
 
لراحتك من آلام أعلى الظهر
إنجى سويدان
حوالى أكثر من 90% من البشر حاليا يشتكون أو يعانون فى فترة ما من حياتهم من آلام العمود الفقرى سواء فى أعلى أو أسفل الظهر. يوضح الأستاذ الدكتور طارق توفيق استشارى جراحة العظام وآلام الظهر أن هناك العديد من الأسباب التى تسبب آلام الظهر.. بعضها بسيط وتكون آلامه طفيفة يمكن علاجها باستخدام الكمادات الساخنة التى تريح العضلات وتخفف من الشعور بالألم ، أو بالتدليك بواسطة مراهم ودهانات المساج التى تنشط الدورة الدموية وتبسط العضلات ، أو بالاستعانة بأداء بعض التمارين الرياضية المتخصصة التى قد تفيد فى علاج المشكلة أو مصدر الألم. ولكن فى حالة استمرار الألم أو زيادة شدته فلابد من استشارة الأطباء المتخصصين للتعرف على الأسباب الرئيسية والدقيقة للألم والتى قد تكون على سبيل المثال خشونة فى الفقرات أو التهاب الأعصاب وبالتالى يمكن تحديد طريقة العلاج الفعالة والمطلوبة بعد الوصول إلى جوهر المشكلة وتشخيص الحالة المرضية.
يضيف الدكتور طارق توفيق أن هناك بعض التمرينات الرياضية المفيدة والتى تؤدى فى كثير من الأحيان خاصة فى حالات آلام الرقبة والعنق والكتفين لنتائج جيدة وعلاج أسباب الألم:
1-التمرين الأول.. ميلى برقبتك إلى "الجانب الأيسر" قدر المستطاع حتى تلامس أذنك اليسرى الكتف الأيسر إن أمكن. قومى بأداء التمرين من الجانب الأخر الأيمن ، بحيث تميلى برقبتك "للجانب الأيمن" حتى تكاد أذنك اليمنى تلامس الكتف الأيمن إن أمكن. وكررى التمرين عدة مرات.
2-قومى بإحناء رأسك "للأمام" حتى تكاد ذقنك تلامس الصدر. ثم ميلى برأسك "للخلف" قدر المستطاع.
3-انظرى للأمام ثم لفى الرأس لليمين قدر المستطاع، ثم لفى نحو اليسار قدر المستطاع.
4-ميلى برأسك قليلا للأمام ، ثم ارسمى دائرة كاملة فى اتجاه عقارب الساعة ثم اعكسى الاتجاه، بدءا من اسفل ثم لليمين ثم للخلف ثم لليسار ثم لأسفل مرة أخرى ، ثم اعكسى الحركة الدائرية ، وكرريها.
5-انظرى جانبا تجاه الجانب الأيمن وتخيلى أن هناك طائرة وعليك أن تتابعيها بنظرك وهى تقلع من جانبك الأيمن وترتفع لأعلى فوقك ثم تهبط عند الجانب الأيسر فى شكل نصف دائرة. وكررى التمرين. 6-مدى قامتك وحاولى رفع رقبتك لأعلى قدر المستطاع لثوان، ثم حاولى ضغط رقبتك لأسفل بين الكتفين. وكررى التمرين عدة مرات.
ويوضح الدكتور طارق توفيق أن المريض بألم الرقبة والعنق والكتفين يشعر بصعوبة فى تحريكها وألم واضح وتيبس بعضلاتها، وقد يشعر أيضا بالصداع والدوار ، وتفيد التمارين السابقة فى علاج الحالات البسيطة ولكن من الضرورى بالطبع متابعة الحالة مع الطبيب المختص خاصة فى حالة استمرار الألم. ولمن تعاني من نوبة خفيفة من تقلص وألم بعضلات الرقبة والأكتاف، فيمكن وضع قربة المياه الساخنة وتحتها فوطة خفيفة على عضلات الرقبة والأكتاف لمدة 20دقيقة مع ضرورة تجنب التعرض للتيارات الهوائية بعد ذلك مباشرة. ويضيف أن أعراض آلام الرقبة والكتفين تتزايد مع العادات الخاطئة والأوضاع غير الصحية مثل اتباع طريقة النوم الخاطئة، لذا حاولى النوم مع الاحتفاظ برأسك ورقبتك في وضع مستقيم بحيث لا تكون الوسائد عالية جدا أو منخفضة جدا سواء كان ذلك وأنت نائم على جانبك أو على ظهرك. ويراعى أن تكون الوسادة مريحة تأخذ وضعية الرأس بسهولة دون أو صلبة أو طرية بشكل مبالغ فيه. وعند النوم على جانبك يجب أن تملأ الفراغ ما بين السرير وبين رقبتك بحيث تجعل الوسادة الرقبة تمثل خطا مستقيما مع باقي العمود الفقري، ويجب ملاحظة أن المخدة لا توضع تحت كتفيك بل مابين رقبتك وكتفيك. كما يجب تجنب القراءة أو مشاهدة التلفاز وأنت مستلق على السرير، حيث تكون رقبتك مشدودة ومرفوعة في أغلب الأوضاع في وضع سييء. ويحذر الدكتور طارق توفيق - خاصة فى هذه الأيام - من تعريض الرقبة لتيارات الهواء والابتعاد عن التغيرات المفاجئة للجو كالانتقال من جو بارد إلى التكييف الساخن. كما يجب الانتباه عند أداء عمل يتطلب الاستمرار في وضع ثابت مثل الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة مما يسبب الإجهاد المستمر للرقبة.. فخاصة عند الجلوس الخاطيء المستمر لساعات طويلة على المكتب للكتابة أو القراءة فيجب استخدام ساند خشبى مائل. وأيضا عند استخدام الكمبيوتر أو قيادة السيارة أو متابعة التليفزيون عليك أن تعتدل وتغير وضعك كل 30دقيقة. وعند أداء الأعمال المكتبية يجب بعد كل ساعة أن تقوم للتمشية وأداء بعض الحركات الخفيفة لمدة 10دقائق. ومن العادات الخطيرة وضع سماعة الهاتف أو الموبايل بين الكتف والرأس فإن هذا يؤدي إلى تحميل زائد على فقرات وأنسجة الرقبة بشكل خطير وغير متوازن. فالوضع الطبيعي للرأس هو أن تكون على استقامة واحدة مع العمود الفقري، لذا انتبهى عند القيام بالأعمال اليدوية كالتريكو التى تتطلب احناء الرأس لأسفل، والافضل استخدام وسادة أسفل الذراعين لرفع اليدين لأعلى لتكون فى مواجهة العين. وبالمثل فالأعمال التى تتطلب رفع الرأس لأعلى بشكل متواصل مثل أعمال الكهرباء أو الدهان أو تعليق الستائر فيجب راحة الرقبة كل عدة دقائق واستخدام سلم مرتفع. . وأيضا على مريض آلام الرقبة أن يتفادى حمل الأشياء الثقيلة أو دفع أو جذب الأشياء خصوصآ الثقيلة بقوة.
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 256 مشاهدة
نشرت فى 15 ديسمبر 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,746,512