«حماية الصحفيين» ترصد الدول الأكثر خطرًا على الصحفيين.. والمكسيك وروسيا فى صدارة القائمة

  كتب   غادة حمدى    ١٧/ ١١/ ٢٠١٠

نقلت صحيفة «كريستيان ساينس مونيتور» الأمريكية عن لجنة حماية الصحفيين رصدها بعض دول العالم الأكثر خطورة بالنسبة للعاملين بالصحافة. التى تشهد عمليات قتل الصحفيين وسجنهم، وغيرهما من أشكال القمع.

وقالت اللجنة إن دولة المكسيك تعد من أكثر الأماكن خطورة على الصحفيين، بسبب حرب المخدرات الدائرة بين السلطات المكسيكية ومهربى المخدرات، موضحةً أن نحو ٢٢ صحفياً قتلوا، فيما اختفى العشرات أو اختطفوا أو جرى نفيهم، منذ تولى الرئيس المكسيكى فيليب كالديرون منصبه عام ٢٠٠٦، وإعلانه الحرب على تجار المخدرات.

وأضافت اللجنة أن لدى روسيا تاريخاً طويلاً من العنف، فمن بين ٥٢ صحفياًَ قتلوا مع وجود دافع مؤكد منذ عام ١٩٩٢، جرت ١٩ حادثة قتل منذ عام ٢٠٠٠. ووفقا لبيانات اللجنة فى أبريل ٢٠١٠، فإن القاتل لم يعاقب فى ١٨ حالة منها، وتحتل روسيا المركز الثامن على مؤشر الإفلات من العقاب، الذى تصدره لجنة حماية الصحفيين، ويتضمن قائمة بالدول التى تتكرر فيها حوادث قتل الصحفيين وتفشل حكوماتها فى الوصول للجانى.

وعلى الرغم من أن حالات قتل الصحفيين نادرة فى الصين، فإن عدد حالات السجن يضع الصين على رأس قائمة اللجنة لعام ٢٠٠٩، بـ ٢٤ حالة سجن للصحفيين. واحتلت الصين صدارة القائمة لمدة ١١عاماً.

واحتلت إيران المرتبة الثانية بعد الصين فى قائمة الصحفيين المسجونين فى ٢٠٠٩، بواقع ٢٣ صحفياً. واعتقل معظم هؤلاء فى الحملة التى تلت انتخابات الرئاسة عام ٢٠٠٩. واستمرت إيران فى اعتقال الصحفيين لأكثر من عام بعد الانتخابات

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 123 مشاهدة
نشرت فى 17 نوفمبر 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,746,531