دراسة اقتصادية: دعم الخبز حال دون زيادة الفقراء بنسبة 50% إلغاؤه علي المنتجات البترولية يتطلب رفع الأجوركتبت - لبيبة شاهين :السبت 13 نوفمير 2010

كشفت دراسة حديثة عن أن دعم السلع الغذائية قد حال دون زيادة نسبة الفقراء من 20% إلي 30% من السكان في عام 2008/2009 وان دعم الخبز وحده قد ساهم بنحو 50% من تلك النتيجة.. وإن دعم المنتجات البترولية يؤدي إلي تخفيض الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين بنسبة تصل في بعض التقديرات إلي 37 نقطة مئوية وذلك من واقع حسابات التكلفة والعائد لذلك الانفاق.
أوضحت الدراسة ان الانفاق علي الدعم يمثل أكبر بند من بنود المصروفات في الموازنة العامة للدولة ويستأثر بالجزء الأعظم منه دعم المنتجات البترولية وتتأثر فاتورة الدعم بارتفاع الأسعار العالمية لكل من البترول والمواد الغذائية نظرا لتراجع معدلات الاكتفاء الذاتي لمصر من المنتجات البترولية والسلع الغذائية الأساسية وعلي رأسها القمح.
قالت الدكتور سلوي العنتري الرئيس السابق لإدارة البحوث الاقتصادية بالبنك الأهلي المصري في دراستها والتي استعرضتها في مؤتمر عن الدعم بالمجلس القومي لحقوق الانسان انه مع الأخذ في الاعتبار ان مسئولية الدعم عن عجز الموازنة هي مسئولية مشتركة مع كافة بنود المصروفات وكافة بنود الإيرادات فان تعظيم العائد وتخفيض التكلفة علي الموازنة العامة من دعم السلع الغذائية يتطلب تحسين الامكانات المادية والترتيبات التنظيمية الخاصة بانتاج ونقل وتخزين وتوزيع وتعبئة السلع الغذائية المدعمة فضلا عن مواجهة التسرب سواء لفئة الوسطاء أو لبعض فئات الدخل الأعلي مشيرة إلي أن هناك العديد من المقترحات الجادة التي تتوافق عليها آراء الكثير من الاقتصاديين المصريين في هذا الشأن.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 128 مشاهدة
نشرت فى 13 نوفمبر 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,747,594