حتي لا تستمر كارثة طلاب الثانوية الذين لا يجيدون القراءة والكتابة خبراء التعليم يؤكدون: لابد من عودة حصص الإملاء والخطابة والخط العربي يجب زيادة درجات اللغة العربية .. والاهتمام بأنشطة الصحافة والإذاعةشريف شوقيالخميس 11 نوفمير 2010

أكد خبراء التعليم أن نسبة الطلاب بالمدارس الثانوية والاعدادية الذين لا يجيدون القراءة السليمة في ازدياد مما يكشف أن عملية التعليم ليست إلا سؤالاً وجواباً دون تعلم حقيقي.. هذا ما كشفته دراسة ميدانية علمية بجامعة عين شمس وكانت نتيجتها صادمة حيث أشارت إلي أن 97% من طلاب الثانوية العامة لا يجيدون القراءة الصحيحة.
يؤكد الدكتور فاروق اسماعيل رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشوري أن النقل الأوتوماتيكي بالمرحلة الابتدائية هو سبب المشاكل حيث يصل التلميذ للصف السادس الابتدائي وهو لا يعرف الكتابة والقراءة ولابد من عودة حصص الاملاء والخط العربي والخطابة حتي يتم تحسن مستوي القراءة والكتابة لدي طلاب المرحلتين الاعدادية والثانوية.
ولابد من زيادة درجات اللغة العربية بالثانوية العامة وتخصيص حصص لتعليم اللغة العربية بمدارس اللغات التي تدرس معظم المواد باللغات الأجنبية.
يشير الدكتور فاروق اسماعيل إلي أن لجنة التعليم بمجلس الشوري ستناقش يوم 25 نوفمبر الحالي مشكلة صعوبات القراءة السليمة والكتابة لدي تلاميذ المدارس بحضور الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم.
* الدكتورة سوزان محمد عميدة كلية التربية بجامعة عين شمس: لانعرف كيف يصل الطالب للمرحلة الثانوية ولا يجيد القراءة فطلاب المرحلة الابتدائية لديهم مهارات في التعامل مع الحاسب الآلي فكيف يتعامل الطلاب مع التكنولوجيا وهم لا يجيدون القراءة السليمة والكتابة والمرحلة الابتدائية يكون فيها التلميذ لديه استعداد لتعليم القراءة الحرة والكتابة والمعلمون لديهم خبرات في هذه المرحلة لتعليم التلاميذ خبرات ومهارات القراءة أما نسبة 97% من الطلاب بالمرحلة الثانوية لا يجيدون القراءة السليمة فهي نسبة مبالغ فيها وغير مقبولة.
وداخل كلية التربية بجامعة عين شمس لدينا وحدات ذات طابع خاص لتعليم اللغة العربية وأصولها وأيضا اللغة الانجليزية ولتدريب المعلمين بأسعار زهيدة.
كما نقوم بعمل تدريب ودورات تثقيفية لكيفية قيام المعلمين بعمل ملف الانجاز مع الطلاب بالمدارس وأوضحت أن القراءة السليمة والناضجة ترجع إلي متابعة الأباء لمستوي التلاميذ بالمنازل والتعاون مع المعلمين في رفع مستوي القراءة والكتابة للتلاميذ منذ المرحلة الابتدائية..وإعداد دورات تدريبية للمعلمين حتي يكونوا قادرين علي تعليم قواعد النحو والصرف بأساليب مشوقة.
* الدكتور رسمي عبدالملك أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي بالمركز القومي للبحوث التربوية: لابد أن تقوم وزارة التربية والتعليم بإعادة حصص الخط العربي والاملاء وأيضا عودة الواجبات المدرسية وأعمال السنة حتي يتعلم تلاميذ المرحلة الابتدائية مهارات الكتابة والقراءة السليمة وأيضا عودة الاذاعة المدرسية والصحافة التي تساعد التلاميذ علي اكتساب مهارات القراءة السليمة والاعلام التليفزيوني والفضائي لابد أن يقدم برامج لتعليم التلاميذ كيفية الاهتمام بالقراءة العامة والبناء اللغوي وفهم الأفكار والمعاني.
* الدكتور شبل بدران عميد كلية التربية بجامعة الاسكندرية سابقا وأستاذ أصول التربية: لابد من متابعة الادارات التعليمية والموجهين لمستوي تلاميذ المرحلة الابتدائية والاعدادية وخاصة القواعد السليمة والكتابة وأيضا الوالدان في المنازل لهما دور في الارتقاء بمستوي القراءة ومهارات الكتابة السليمة وذلك عن طريق متابعة كيفية قيام التلاميذ بعمل الواجبات المدرسية مما يساعد المعلمين علي إعطاء التلاميذ مهارات القراءة والكتابة وفهم معاني الألفاظ والبناء اللغوي.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 46/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 294 مشاهدة
نشرت فى 11 نوفمبر 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,747,070