authentication required
العشرة الأوائل من ذي الحجة .. كيف يستقبلها المسلمون؟
يقف المسلمون علي خطوات بسيطة من استقبال الأيام العشرة من شهر ذي الحجة. والتي ورد القسم الإلهي بفضلها علي سائر الأيام. نظراً لخصائصها. والدروس التربوية المستفادة منها. حيث يؤدي فيها الحجاج فريضة الله تعالي التي تمثل ركناً خامساً من القواعد الثابتة التي يقوم عليها الايمان. حيث يجتهد الحجاج في الامتثال لأوامر الله تعالي بتنقية أنفسهم من الأمور الدنيوية والسعي للارتقاء بالنفس عن الشواغل الحياتية التي تحجب القلب عن القصد لما يصلح الدين والدنيا.
يتحدث علماء الدين عن الفائدة التي يحققها المسلم في أيام العشر من ذي الحجة. تنفيذاً لقول الرسول صلي الله عليه وسلم: "ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلي الله تعالي خير من عشر ذي الحجة".
الشيخ عبدالحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوي السابق بالأزهر قال: حياة الإنسان المسلم زاخرة بالأعمال الصالحة. والعبادات المشروعة التي تجعل حياته في عبادة مستمرة. وتحول حياته كلها إلي قول حسن. وعمل صالح. وسعي دائم إلي الله. فحياة المسلم لا تكاد تنقطع من أداء نوع من أنواع العبادة التي تمثل له منهج حياة شاملا متكاملا. فالمسلم مكلف بخمس صلوات تتوزع أوقاتها علي ساعات اليوم والليلة. وصلاة الجمعة في الأسبوع مرة واحدة. وصيام شهر رمضان المبارك في كل عام. وما أن يفرغ من ذلك حتي يُستحب له صيام ستة أيام من شهر شوال وهناك صيام يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع. وصيام ثلاثة أيام من كل شهر. ثم تأتي الأيام العشرة الأول من شهر ذي الحجة فيكون للعمل الصالح فيها قبول عظيم عند الله تعالي. وعبادة الحج وأداء المناسك. وأداء العُمرة. وصيام يوم عرفة لغير الحاج.
أضاف: ان القرآن الكريم أوضح فضل الأيام العشرة من ذي الحجة في الكثير من آياته قال تعالي: "وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلي كل ضامر يأتين من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات" فقد أورد ابن كثير في تفسير هذه الآية عن ابن عباس رضي الله عنهما أن الأيام المعلومات هي أيام العشر. يؤيد ذلك التفسير قوله تعالي: "والفجر وليال عشر" وقد أورد الإمام الطبري في تفسيره لهذه الآية قوله: "وليال عشر". هي ليالي عشر ذي الحجة. كما ورد النص علي أهمية الطاعة في أيام العشر من ذي الحجة في أحاديث الرسول صلي الله عليه وسلم فعن ابن عباس - رضي الله عنهما - أنه قال: يقول رسول الله صلي الله عليه وسلم: "ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلي الله من هذه الأيام "يعني أيام العشر". قالوا: يا رسول الله. ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء". وقال صلي الله عليه وسلم أنه قال: "إن العشر عشر الأضحي. والوتر يوم عرفة. والشفع يوم النحر" وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم: "ما من أيام أفضل عند الله من أيام عشر ذي الحجة". فقال رجل: يا رسول الله هن أفضل أم عدتهن جهاداً في سبيل الله؟ قال: "هن أفضل من عدتهن جهاداً في سبيل الله".
وعن بعض العبادات والطاعات المشروعة في الأيام العشر يقول د. محمد زناتي عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر: التقرب إلي الله بالطاعات القولية والفعلية من الواجبات والمطلوبات التي تتأكد في بعض الأوقات والمناسبات ومنها هذه الأيام العشرة من شهر ذي الحجة. فكان السلف يخرجون إلي الأسواق في هذه الأيام العشر. يكبرون ويكبر الناس بتكبيرهم. وترتفع الأصوات بالتكبير وذكر الله تعالي سواء عقب الصلوات. أو في الأسواق والمساكن والطرقات ونحوها. كما يستحب الاكثار من الدعاء الصالح في هذه الأيام اغتناماً لفضيلتها. وطمعاً في تحقق الإجابة فيها. والإكثار من صلاة النوافل لكونها من أفضل القربات إلي الله تعالي. فالنوافل تجبر ما نقص من الفرائض. ومن أسباب محبة الله لعبده وإجابة دعائه. ورفع الدرجات ومحو السيئات وزيادة الحسنات لحث النبي صلي الله عليه وسلم علي الإكثار منها قولاً وعملاً. في قوله لثوبان رضي الله عنه: "عليك بكثرة السجود لله. فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة وحط عنك بها خطيئة" ومن المستحبات في تلك الأيام العشر ذبح الأضاحي لأنها من العبادات المشروعة التي يتقرب بها المسلم إلي الله تعالي في يوم النحر أو خلال أيام التشريق.
أضاف: ومن الأمور المستحبة في العشر من ذي الحجة الاكثار من الصدقات المادية والمعنوية. لما فيها من التقرب إلي الله تعالي وابتغاء الأجر والثواب منه سبحانه عن طريق البذل والعطاء والإحسان للآخرين. لما يترتب علي ذلك من تأكيد الروابط الاجتماعية في المجتمع من خلال تفقد أحوال الفقراء والمساكين واليتامي والمُحتاجين وسد حاجتهم. لأن في الصدقة أجرى عظيم. كما أن الصيام في هذه الأيام من أفضل العبادات الصالحة التي يجب علي المسلم ان يحرص عليها لمضاعفة أجرها. لما روي ان النبي صلي الله عليه وسلم كان يكثر من الصيام في هذه الأيام. فقد روي عن بعض أزواج النبي صلي الله عليه وسلم أنها قالت: "كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة. ويوم عاشوراء. وثلاثة أيام من كل شهر. أول اثنين من الشهر والخميس" وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم عندما سئل عن صوم يوم عرفة فقال: "يكفر السنة الماضية والباقية". حيث تساعد تلك العبادات علي تربية النفس المسلمة وتزويدها بالغذاء الروحي الذي يرفع من الجوانب المعنوية عند الإنسان. فتُعينه بذلك علي مواجهة الحياة. مما يساعد علي التنافس في الطاعات وتفجير طاقات الفرد الروحية وتخلصه من المظاهر الدنيوية. وكل هذا يمكن للمسلم ان يستلهمه من الإكثار في الطاعة خلال الأيام العشر من ذي الحجة.
عمر عبدالجواد
سؤال وجواب
أداء فريضة الحج أثناء العدة جائز
الليالي العشر والتقرب فيها بالطاعات لله تعالي وفضلها. والمرأة التي فازت بقرعة الحج وتوفي عنها زوجها ومدي جواز خروجها أثناء العدة لأداء هذه الفريضة. والذي أقسم علي كتاب الله كذباً ليصلح بين زوجين. وحق أولاد الاخوة والاخوات في الميراث عند وجود الأشقاء.
كانت هذه اسئلة القراء اليوم نقدمها مع إجابات العلماء عنها.
* تسأل القارئة ليلي إبراهيم حسن من الإسكندرية قائلة: ما المقصود بالليالي العشر في قول الله تعالي: "والفجر وليالي العشر"؟
** يجيب عن هذا السؤال فضيلة الشيخ علي عبدالباقي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية يقول:
لقد فضل الله عز وجل الأيام بعضها علي بعض ففضل يوم الجمعة علي سائر الأيام وفضل ليلة القدر والليالي العشر علي سائر الليالي وذلك لما فيها من الخير والانعام والمراد بالليالي العشر هي عشر ذي الحجة كما قال الله تعالي: "ويذكروا اسم الله في أيام معلومات".
وهذا ما قاله ابن كثير في تفسيره وقال ابن عباس رضي الله عنه انها الأيام العشرة من ذي الحجة وكان السلف رضي الله عنهم يعظمون ثلاث عشرات وهي العشر الأول من ذي الحجة. والعشر الأواخر من رمضان والعشر الأول من المحرم. ويتضح من هذا فضل العشرة الأول من ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة في هذه الأيام المباركة وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن العشر الأوائل من ذي الحجة والعشر الأواخر من رمضان أيهما أفضل فقال: أيام العشر من ذي الحجة أفضل لقول الرسول صلي الله عليه وسلم: "ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلي الله من هذه الأيام قالوا يا رسول الله: ولا الجهاد في سبيل الله. قال رسول الله: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع بذلك بشيء".
فهذه أيام مباركة يجب علينا أن نغتنمها فنتزود فيها بالطاعات وبكل عمل يقربنا إلي الله عز وجل اقتداء بالسلف الصالح رضي الله عنه.
والله أعلم
* تسأل القارئة ف. م. ح من المنيا قائلة: فزت بالقرعة بالحج هذا العام وقبل سفري توفي زوجي فما حكم الدين لو سافرت لأداء الفريضة أثناء العدة؟
** يجيب عن هذا السؤال فضيلة الدكتور عبداللطيف محمد عامر أستاذ الشريعة بكلية الحقوق بجامعة الزقازيق يقول: إذا كان الإسلام قد أباح خروجها إلي السوق والبيع والشراء. وإذا كانت موظفة فقد أباح لها الخروج إلي وظيفتها فكان من باب أولي ان يبيح لها الخروج إلي أداء فريضة الحج وهي عبادة خالصة تخلو من الزينة والتبرج وحتي من الروائح العطرية.
وعلي العلماء في العصر الحديث عن مقاصد الشريعة في أحكام الفقه الإسلامي. وان الغرض من إحداد الزوجة علي زوجها المتوفي يتمثل في احترام ذكراه وعدم التعرض للرجال بقصد الفتنة أو الايحاء في الزواج في فترة العدة التي قررها الشرع الشريف.
وبناء علي هذا فإنه يجوز لها أداء فريضة الحج أثناء فترة الاحداد فهذه الفرصة لا تتكرر. وإذا كانت قد فازت بالقرعة هذا العام فإن هذا الفوز لا يتكرر كل عام والله تعالي يقول: "واستبقوا الخيرات".
والله أعلم
* يسأل القارئ مصطفي إبراهيم حسن من القاهرة قائلا: ما حكم الدين فيمن أقسم علي المصحف كذباً من أجل إنقاذ علاقة زوجية من الانهيار وحرصاً علي الأسرة والأولاد؟
** يجيب عن هذا السؤال فضيلة الشيخ محمد عبدالعزيز واصل وكيل الأزهر وعضو مجمع البحوث الإسلامية يقول: اليمين قسمان يمين لغو وهي التي تجري علي ألسنة الناس والتي عبرت السيدة العائشة عنها بقولها انها اليمين التي تجري علي ألسنة الناس في أمور حياتهم مثل قوله: والله لا آكل. والله لا أشرب وهكذا. أما اليمين المنعقدة هو ان يحلف علي أمر ماض يظن أنه فعله ولم يفعله أو يحلف علي أمر مستقبل ولم ينفذه. أما اليمين اللغو فهي التي تجري علي ألسنة الناس ولا يقصدون فيها عقد اليمين. وبناء علي ما ورد في السؤال فإن هذه اليمين من اليمين المنعقدة التي يترتب عليها كفارة نظراً لأن المقصود منها الاصلاح بين أسرة تكاد تنهار لأنه حلف بصيغة عليها كفارة في الشرع فإنه يجب عليه كفارة يمين وهي إطعام عشرة مساكين من أوسط ما يطعم أهله أي ما هو علي قدر استطاعته من الناحية المالية غداء وعشاء أو يوزع قيمة الاطعام علي عشرة فقراء فإن عجز عن الاطعام صام ثلاثة أيام وهذا هو كفارة اليمين مصداقاً لقوله تعالي:"فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون به أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ذلك كفارة أيمانكم إذا حالفتم واحفظوا أيمانكم".
ويستغفر لها تعالي لأن العلماء يقولون لا يجب إدخال اسم الله الأعظم في أمور الحياة العادية التي يمكن ان ينتهي الأمر فيها دون إدخال اسم الله.
والله أعلم
* يسأل القارئ نعيم الناغية من المطرية دقهلية قائلا: توفيت امرأة عن اخوة وأخوات. وأولاد اخوة واخوات فمن يرث ومن لا يرث؟
** يجيب عن هذا السؤال فضيلة الشيخ السيد العراقي رئيس لجنة الفتوي بالأهر الأسبق يقول: التركة كلها تقسم علي الاخوة والاخوات الأشقاء للذكر مثل حظ الانثيين ولا شيء لأولاد الاخوة لأنهم محجوبون بالاخوة الأشقاء كما أنه لا شيء لبنات الأخوة والأخوات لأنهن من ذوي الأرحام المؤخرين في الميراث عن أصحاب الفروض والعصبات.
والله أعلم
قراءة في كتاب
الرجل والإعصار
الوقوف علي فن التعامل مع المتغيرات. ومع الأعاصير بحيث لا يفقد الإنسان مبادءه ولا يحيد عن توجهاته وأهدافه وفي الوقت نفسه لا يكسره الإعصار. هو العبقرية وهو العظمة الحقيقية ذلك لأن من يفعل ذلك يكون قد عالج الواقع الأليم بآلية لا يستطيع هذا الواقع تدميرها وسار في اتجاه هدفه المعاكس رغماً عن الإعصار الذي يأتي علي كل ما في طريقه.
وكتاب "الرجل والإعصار" الذي ألفه احسان قاسم الصالحي يحمل عنوانا متوافقاً تماماً مع ما حدث في تركيا بعد سقوط الخلافة العثمانية والإعصار التغييري الذي قاده مصطفي كمال ضد كل ما هو إسلامي بقوانين شديدة الصرامة تدخلت في كل شيء وحرمت كل ما يمت إلي الإسلام في تلك الظروف. كان الرجل الذي يناسب هذا الزمن ويتعامل بحنكة مع الظروف ليعيد الناس إلي دينهم وينقذهم من هذا الإعصار الطاغي.. إنه سعيد الزمان النورسي.
الكتاب الذي بين يدينا يعتبر سيرة مختصرة لهذا الرجل الذي اختار منهجا يستطيع به أن يتحرك بين الصخور الوعرة دون أن تتخرج أقدامه وإن تجرحت فإنه خروج لا تقضي علي هدفه أو توقف تقدمه.
اختار سعيد النورسي فور ما حدث أن يتجنب السياسة مطلقا وهو الذي كان غارقا فيها وبدء حالة روحية يعيد بها الناس إلي النور الذي يتم إطفاؤه من قبل الآخرين. وكلما قبض عليه ليحاكموه لا يجدون لديه ما يستحق أن يحاكم عليه فإذا سجن تحرك بنوره بين أبناء السجن فيملأ قلوبهم بالخير وإذا نفي أحضرت القلوب الجرداء التي حل بينها وهكذا استمر من خلال رسائل النور تتوسع دائرة الضوء الذي كان يبثه.. ورغم انها رسائل كانت محرمة وممنوع علي أحد طباعتها إلا انه ابتكر طريقة عظيمة لانتشارها حيث كان من تقع بين يديه مخطوطة منها يقوم بنسخها إلي عشرات المخطوطات بخط يده وهكذا فكانت تنتصر علي المنع وتصل إلي الجميع.
تنقسم حياة سعيد النورسي إلي كما يري بنفسه إلي قسمين فقد سمي نفسه سعيد القديم وسعيد الجديد والقديم هو من عاش في زمن ما قبل سقوط الخلافة بفكر معين ونظرة خاصة إلي الحياة والمجتمع وكيفية نشر الدعوة والوصول إلي الناس. أما سعيد الجديد فهو ما بعد السقوط والمفاجآت والدروس والعبر والنتائج التي وصل إليها مما حدث والرؤية الجديدة لحياة جديدة لا يمكن للإنسان التحرك فيها آمنا بنظرته القديمة ولا يمكن له أن ينجح إذا لم يضع في اعتباره المتغيرات.
لقد كان سعيد النورسي في تغيره الجديد والذي أثمر الانتصار علي الالحاد - كان يتصرف وكأنه فتوي دينية لا يمكن أن تكون صحيحة إلا إذا استوعب المفتي فيها الحدث كاملاً والعصر الذي يعيشه وطبيعة السائل والبيئة والظروف المحيطة.. لقد كان فتوي جميلة ومفت وطبيب في الوقت ذاته.
بديع الزمان من الشخصيات التي تأتي في وقتها وتوافق زمانها وهو ما يبدو من تاريخه وسماته الشخصية فقد ولد 1877م وتوفي في عام 1960م عن 88 عاماً قضاها جلها في الدعوة إلي الله في ظروف أشبه بما كان يعيشه المؤمنون الأوائل في شعب أبي طالب حتي استطاع أن يترك أشجاراً يانعة تعهدها بعده رجل سار علي منهجهم وأفاد من تجربته وطورها بل أفاد من تجارب معظم مصلحي العالم الإسلامي فأثمرتم تجربته ما تعيشه الآن تركيا من روح إسلامية واضحة المعالم بعد أن ظن الناس أن تركيا ودعت الإسلام إلي غير رجعة.
الكتاب جاء في أربعة فصول هي المولد والنشأة وسعيد الجديد. والسنوات الأخيرة. والرحيل.
رابطة خريجي الأزهر تنظم
ندوة للوافدين حول تعاليم الأزهر
نظمت الرابطة العالمية لخريجي الأزهر ندوة بعنوان "دور الطلاب الوافدين في ترسيخ تعاليم الأزهر" في إطار دور الرابطة في نشر الثقافة الإسلامية بوسطيتها واعتدالها التي تسعي إليها الرابطة.
أوضح د. عبدالفضيل القوصي نائب رئيس مجلس إدارة رابطة الخريجين للشئون العلمية أن الأزهر لا يعرف التطرف الفكري ولا يقر العنف ولا الإرهاب. حيث تحرص الدراسات القائمة بالأزهر علي تعليم الخريجين مبادئ الاعتدال والوسطية والتسامح. والعناية بالنفس الإنسانية باعتبارها محور التكاليف الشرعية.
أشار د. القصبي زلط عضو مجمع البحوث الإسلامية إلي أن الهجوم علي الأزهر يأتي متوافقا مع الحملة الغربية ضد الإسلام. وخطورة ذلك راجعة إلي إعلان الغرب رفضه الضمني للحوار التبادلي للوصول لصيغة تفاهم مشتركة مع الإسلام. لكن في النهاية يبقي الأزهر شامخا لن تؤثر فيه تلك الادعاءات مهما حاول أصحابها الإساءة إليه من خلالها..أوضح د. إسماعيل شاهين نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه البحري أن طلاب الأزهر دعاة سلام وسفراء هداية لكافة أجناس الأرض. يرفعون من قدر المختلفين معهم ويقدرون أصحاب المذاهب والديانات في الحوار والفهم المشترك الداعي إلي كلمة سواء.
كنيسة العراق
وأيدي الصهيونية فيها
المحرر
[email protected]
الأحداث المؤسفة التي وقعت في احدي الكنائس العراقية تأتي في إطار عمليات الاعتداءات علي دور العبادة والتي من شأنها أو أهدافها صناعة اعداء جدد أو خلق انقسامات جديدة علي الساحة العراقية والمؤكد ان الأحداث عمل حقير وانها وقعت من فئة لها أهدافها الخاصة أو فئة شديدة الجهل والغباء والتطرف واعتقد ان الأمر الأخير غير وارد أما غير المؤكد تأكيدا يرقي إلي اليقين فهو الفاعل فالأحداث والتاريخ علمنا انه يمكن أن يعلن مجهول مسئولية فئة ما عن حدث دون أن يكون لها علاقة به.
أما الأمر الثاني والغريب فهو الادعاء بأن ذلك في إطار المطالبة بإطلاق سراح السيدتين كامليا شحاتة ووفاء قسطنطين وهو أمر لا تهتم به مطلقا القاعدة خاصة إذا عرف الانسان افكارها وثوابتها كما ان تنظيم القاعدة يؤكد تاريخه أنه يتجنب الدخول مع مصر حتي الآن في أي مشكلات.
وإذا أراد الانسان ان يعيد قراءة ما حدث فعليه أن يتأمل عدة أمور من أهمها ما جاء علي لسان رئيس المخابرات الاسرائيلية السابق اللواء عاموس يادلين ونقلته عنه صحيفة كل العرب الالكترونية والتي تصدر عن عرب فلسطين "48" حيث قال وهو يسلم مهامه لخليفته ان مصر هي الملعب الأكبر لنشاطات جهاز المخابرات الحربية الاسرائيلية وان العمل في مصر تطور حسب الخطط المرسومة منذ عام 1979 وقال: لقد أحدثنا الاختراقات السياسية والأمنية والاقتصادية والعسكرية في أكثر من موقع ونجحنا في تصعيد التوتر والاحتقان الطائفي والاجتماعي لتوليد بيئة متصارعة متوترة دائما ومنقسمة إلي أكثر من شطر في سبيل تعميق حالة الاهتراء داخل البنية والمجتمع والدولة المصرية" وقد تكون هذه التصريحات مبالغا فيها ممن يتحدث عن انجازاته لكن المؤكد ان لها ظلا من الواقع والذي يؤكده كثير من الأحداث التي وقعت.
كذلك يجب أن ننظر إلي الأمر في ضوء تاريخ اسرائيل في العراق وغيرها حيث تم تفجير المقاهي التي يرتادها اليهود العراقيون من قبل اليهود حتي يخاف هؤلاء اليهود ويفكروا في الهجرة إلي اسرائيل أثناء قيامها وبعده وهو ما حدث ما يماثله في مصر.
فإذا وقفنا عندما تم الافصاح عنه مما قام به الأمريكان في العراق من تعميق الطائفية بالاعتداء علي مساجد أهل السنة والحسينيات "الشيعة" والأسواق وغيرها ودور بعض القيادات في ذلك.. فإننا نستطيع أن نتوقع ان مثل هذا العمل قد لا تكون له علاقة بالقاعدة وبالذات التصريحات التي تخص مصر وإنما هو جزء من خطة تعميق الطائفية التي أذكر ان الكاتب الصحفي الراحل رائد عطار نائب رئيس تحرير الاهرام قد كتب عنها في الثمانينيات ذاكرا تفاصيل لها ستحدث في المستقبل في مقالاته التي كتبها بعنوان استراتيجية اسلامية منقذة خير من الفوضي والتشرذم والعار ونشرها في جريدة النور التي كان يصدرها حزب الأحرار بتوقيع مصطفي عدان.
خواطر إسلامية
في قضية التعليم
عبداللطيف فايد
شغلت الأذهان والقلوب في الآونة الأخيرة واقعة سوء المعاملة بين أحد المعلمين وتلميذ من تلاميذه في احدي المدارس. والواقعة لا يجوز أن تقع من معلم تجاه تلميذه في الحياة العامة. فما بالنا وقد وقعت الواقعة داخل احدي المدارس وهي مخصصة للتربية والتعليم. وليس للتعليم فقط. وكلما كانت المدرسة وعاءً تربوياً يتم داخله التعليم. كانت المدرسة تؤدي رسالتها. وذلك يتطلب من المعلمين أن يكونوا أمثلة للقدوة الحسنة يتعلم منهم أبناؤهم التلاميذ. ولكن السياسة التعليمية بعد ثورة 23 يوليو 1952م سارت في طريق آخر. فقد اتجهت إلي احتواء كل الأبناء في فصول المدارس قبل أن تتخذ العدة لبناء دور تعليمية في القري والكفور والأحياء الشعبية من المدن الكبيرة. وقد كان من نتيجة ذلك أن المعلمين لم يصبحوا قادرين علي أداء رسالتهم كما يجب أن يكون الأداء. وقد كان هذا سببا في نشأة الدروس الخصوصية التي يتخذ المعلمون فيها تلاميذهم سلعاً تباع وتشتري. فمن يدفع أكثر يحظي بأهمية تعليمية أكبر. وهذا هو الأساس في فساد نفوس بعض المعلمين وسوء السياسة التعليمية التي أصبحت الأجهزة التربوية بوزارة التعليم عاجزة أمام حلها.
القضية تحتاج إلي عناية تربوية ليكون هدفها تحسين نوعية التعليم للتلاميذ الذين تسعهم المدارس التي يمكن لوزارة التعليم انشاؤها. خاصة بعد أن أصبحت مساهمات أهل الخير لبناء المدارس عاجزة عن الوفاء بحق التعليم للأبناء الذين يبلغون سن التعلم وتتكاثر أعدادهم مع مرور الأيام والليالي.
إن سياسة التعليم تحتاج إلي ترشيد كبير. ولقد كان عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين يدعو إلي أن تأخذ وزارة التعليم أموالاً من موازنات بقية الوزارات لأنها تصنع الإنسان الذي يؤدي خدمات عامة في هذه الوزارات. وكلما كان الإنسان صالحا كان أداؤه صالحا. وبالتالي تنتفع الأمة بعمله وتتقدم في مسيرتها الحضارية.
إن سياسة التعليم كان يجب ترشيدها منذ البداية ليكون النشء نتيجة لها صالحا لبناء مستقبل أمته الحضاري الذي يأخذ مكانه بين الأمم المتقدمة في جميع أنحاء العالم ويزيد عليها بأن دينه الإسلامي يحضه علي التعلم ما استطاع إلي ذلك سبيلاً. وقد أنزل الله تعالي من القرآن أول ما أنزل آيات بينات تأمر بالقراءة وتدعو إلي التعلم وتستنير بهداية ربها في هذا السبيل حيث كانت أولي آيات القرآن التي نزلت علي النبي الأمي تأمر بالقراءة وأن تكون هذه القراءة خالصة لله. ومعني ذلك أن يتعلم الإنسان وأن يقدم ما تعلمه للنشء الجديد لا يرجو من وراء ذلك إلا ان ينفذ أمر الله له بالتعلم والذي أوله تكون القراءة هي السبيل إلي بلوغ أهدافه في كل مجالات الحياة النافعة.
إن القراءة لا يجوز أن تكون فقط سياسة يبدأ بها التعليم. وإنما يجب أن تكون حركة شعبية عامة يؤدي فيها كل متعلم واجبه نحو غير المتعلمين من أبناء وطنه. لقد كانت سياسة محو الأمية طريقا من طرق ذلك. ولكنها وحدها لم تصل إلي الهدف المنشود. وإنما كان يجب أن تنفق أموال محو الأمية في تعليم الناشئين سواء في أبنية تعليمية أو علي المصاطب أمام المنازل أو تحت الأشجار في الحقول فعن هذا الطريق تتحول الأمية بين الناس إلي دافع للتعلم والقراءة والكتابة. وإذا كان قد فاتنا أن نبدأ البداية الصحيحة فإنه لا يجوز أن نستمر في الخطأ وإنما يجب علينا أن نحاول من جديد. أن نبدأ البداية الصحيحة.
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 609 مشاهدة
نشرت فى 5 نوفمبر 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,621,644