علاج النسيان
اصبحت ظاهرة النسيان من الامور التي تشكو منها غالبية النساء ليس في مصر وحدها بل في العالم كله.
والأمر في غاية البساطه فهو في معظم الاحيان لايكشف عن وجود مرض ما ولكنه "الملل" والملل مسئول عن كثير من حالات ضعف الذاكرة لدي النساء.. لذا فقد اثبتت احدث الدراسات البحثية الطبية الاخيرة ان الملل يؤدي الي النسيان وفي نفس الوقت فأن اسلوب الحياة السهل البسيط والبعيد عن الملل يمكنه ان يحسن من قدراتنا علي استعادة الاحداث الماضية سريعا واستدعائها من الذاكرة بسهولة.
في نفس الوقت فقد اكد الباحثون المتخصصون ان مظاهر النسيان وضعف الذاكرة عند النساء لاتعني بالضرورة بداية الاصابة بمرض "الزهايمر" واكدوا علي رأيهم ان حالات النسيان عند النساء في منتصف العمر قد تنتج عن التوتر والاكتئاب وضغوط الحياة..ويقوم اساتذة الطب النفسي بتوضيح الصورة فيقولون ان زيادة مسئوليات الحياة الملقاه علي كاهل المرأة في العصر الحديث مع عدم قيامها بتمرين ذاكرتها علي تذكر الاحداث الماضية اضافة الي ان المشاركة في الانشطة الاجتماعية يعتبر من الاسباب والعوامل التي تؤدي الي ضعف الذاكرة ومهما كانت الاسباب فلقد اصبح النسيان مشكلة المشاكل في هذه الايام فكيف تعالجين الموقف؟ وكيف تعملين علي تقوية ذاكرتك لكي تغلبي افة النسيان؟؟
اليك اساليب مجربة وناجحة يقدم لك خبراء علم النفس.
أولا واظبي علي اداء التمرينات الرياضية فالخبراء يؤكدون علي ان التمرينات الرياضية المنتظمة خصوصا "الايروبيكس" تحسن من نومك وايضا تعمل علي تحسين ذاكرتك.. وان من افضل التمرينات الرياضية لك هي المشي السريع!!
فالدم يتدفق الي مخك خلال المشي اكثر من المعتاد فيحصل مخك علي مواد غذائية اكثر واكسجين اكثر وهما يساعدان الاعصاب علي العمل بنجاح ويقول الاطباء ان تمرينات الايروبكس تقوم بتحسين الذاكرة عن طريق تخفيف الضغط العصبي والاجهاد والملل لأنه عندما تنتابك هذه المشاعر فأن الجسم يطلق هرمونات مثل هرمون "الكويتزول" الذي يزيد طاقتك ونشاطك لمساعدتك علي مواجهة ظروفك بجد وهذه الهرمونات تنتقل الي مخك لتضعف مراكز الذاكرة.. واذا تعرض الجسم لمستويات عالية من هذا الهرمون لعدة ايام فانه يدمر خلايا المخ في مركز الذاكرة.. لكن ممارسة التمرينات الرياضية تساعد الجسم علي التخلص من الضغط العصبي والاجهاد والملل وبذلك يقل مستوي الكورتيزول.. وعليه فإن معظم الخبراء ينصحون بممارسة التمرينات الرياضية المعتدلة لمدة ثلاثين دقيقة في اليوم أو استبدالها بالمشي أو بركوب الدراجة ذلك يوميا ايضا.. اما اذ كنت مرحة فمارسي رياضة الهولاهوب حتي ولو كنت فوق الثلاثين.
* ثانيا : احصلي علي قدر كاف من النوم فعندما تحصلين علي قسط جيد وكاف من النوم ليلا فإن مخك يعمل بصورة افضل وبذلك فأنك تتذكرين اسرع واكثر ففي اثناء تالنوم يقوم المخ باستعراض التجارب التي مرت عليه خلال النهار فتقوي وصلاته العصبية مما يسهل عليك تذكر هذه التجارب في اليوم التالي ويقول اساتذة علم الاعصاب العالميون ان معظم الناس يحتاجون الي ثماني ساعات علي الاقل من النوم ليلا لكي يحافظوا علي ذاكرة قوة.
* ثالثا تناوي الدهون المفيدة لصحتك وافضلها للذاكرة اوميجا "3" وهي حمض دهني مضاد للاكتئاب وهو موجود في الاسماك وبذور الكتان وزيت السمك وفول الصويا وزيت الجوز.
* رابعا .. دللي نفسك بالشيكولاته فأن القليل منها او النيسكافيه يوميا يساعدانك علي تذكر المعلومات بصورة افضل بشرط اختيار النوع الصحيح منهما فالانواع الغامقة من الشيكولاته افضل لانها تحتوي علي 60% من الكاكاو.
هدي الصافوري
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 90 مشاهدة
نشرت فى 5 نوفمبر 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,748,362