السلاطة والرياضة.. للحماية من السرطان
اكد د. أحمد غلوش إخصائي الجهاز الهضمي والكبد ان ممارسة النشاط البدني المنتظم يقلل من الاصابة بسرطان القولون ويرجع ذلك إلي ان الرياضة تقصر من الفترة التي يقضيها الطعام اثناء مروره بالجهاز الهضمي وبذلك تتناقص فرصة التصاق المواد المسببة للسرطان بغشاء الجهاز الهضمي.
ويضيف د. غلوش ان الرياضة تقلل من فرص الاصابة بحصوات المرارة لان المجهود البدني يصاحبه انخفاض افراز عصارة الصفراء واخراجها تجاه الاثني عشر كما ان الرياضة لها دور حيوي في الوقاية والعلاج من مرض الكبد الدهني الذي قد يؤدي إلي تليف الكبد مشيراً إلي ان الذين يتناولون الخضار والفاكهه تتراجع لديهم فرص التعرض لسرطان الرئة بنسبة 23% وخاصة الخضروات الجذرية مثل البنجر والجزر والفجل والبطاطس والبطاطا وكذلك الكرنب والثوم والبصل.
النثر الفني بهيئة الكتاب
صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ضمن "سلسلة العلوم الاجتماعية" بمكتبة الأسرة كتاباً من جزءين بعنوان "النثر الفني في القرن الرابع" للدكتور زكي مبارك. يشتمل الكتاب علي ستة أبواب مقسمة علي الجزءين يتكلم المؤلف في الباب الأول عن النثر الجاهلي والنثر الاسلامي وأطوار السجع والازدواج. وفي الباب الثاني يدرس المؤلف خصائص النثر في القرن الرابع ويبين ما فيه من الظواهر الفنية والعقلية. أما الباب الثالث يتناول فيه كتاب الاخبار والاقاصيص. ويتحدث المؤلف في الباب الرابع عن كتاب النقد الادبي. ويشرح في الباب الخامس بعض الجوانب المهمة من كتاب الآراء والمذاهب. أما الباب السادس الذي يختتم به الجزء الثاني فهو عن كتاب الرسائل والعهود.
وائل.. مشروع لصيانة المحمول بالإنترنت
كتب محمد المنايلي:
تعامل مع أجهزة الكمبيوتر والإنترنت في سن صغيرة. فاستطاع أن يجد لنفسه وظائف عديدة ويحقق أرباحاً من عمله علي الشبكة العالمية. ثم قرر دخول مجال صيانة المحمول. ولم يجد أمامه سوي الإنترنت ليتعلم منها كل أسرار الموبايل..نشأ وائل عبدالقادر 24 عاماً في أسرة متوسطة الحال قرر عائلها اقتناء جهاز كمبيوتر ليستطيع أولاده مواكبة لغة العصر. فأجاد وائل التعامل مع الجهاز والقيام بعمليات الصيانة والتطوير اللازمة. وعندما كان في الصف الثالث الإعدادي بدأ في مساعدة أصدقائه في تجميع أجهزة الكمبيوتر وترشيح المواصفات المناسبة لاحتياجاتهم..بدأ يتعامل مع شبكة الإنترنت ليجد عليها إعلانات للعمل في مواقع إلكترونية كمشرف أو مصمم صفحات. فاستهواه هذا النوع من العمل لفترة استطاع خلالها تحقيق ربح معقول..قرر أن ينشئ مشروعه الخاص مع التحاقه بالثانوي الصناعي واختار مجال صيانة المحمول ليفاجأ بمدي ارتفاع أسعار دورات تعليم الصيانة. فبدأ يدخل علي الإنترنت ومن خلال تعليم نفسه أجاد أساسيات هذه المهنة..استطاع وائل تنفيذ مشروعه الخاص وافتتح محلاً خاصاً به لصيانة المحمول والتحق بإحدي الأكاديميات الخاصة بعد حصوله علي الدبلوم. ويقوم بتسديد مصروفاتها من خلال نشاطه بالمحل.
محمود درويش.. حالة شعرية
كتب: فتحي متولي:
محمود درويش الشاعر الفلسطيني الذي حمل قضية وطنه طوال حياته هو الشاعر العربي بعد المتبني الذي ملأ الدنيا وشغل الناس بما مثله من شعر وحمله لقضايا عادلة شكلت الهم الاكبر للعرب..وقد صدر حديثاً كتابه "محمود درويش.. حالة شعرية" للناقد الدكتور صلاح فضل. 150 صفحة زاخرة بالقضايا الحياتية والشعورية التي شكلت تجربة الشاعر.
ففي الافتتاحية وقف الناقد امام بيئة درويش التي شكلت وجدانه. فقد عاش موزعاً بين الامكنة من قرية البروة في فلسطين. إلي بيروت. موسكو. القاهرة. بيروت. باريس. ثم علاقته بياسر عرفات بعد ان انضم لمنظمة التحرير الفلسطينة حتي رئاسته للمجلس الاعلي للثقافة والاعلام ثم استقالته من كل مناصبه.
في الفصل الاول يتناول الناقد مرحلة درويش الرومانسية وتأثره بنزار قباني. وفي الفصل الثاني يتناول تحولات درويش من البراءة إلي الخطر. ثم الخروج بشكل آخر. وفي الفصل الثالث يناقش اعمال محمود درويش ومنها الشعر والحصارات والقصيدة الدرامية الشاملة ولمسات الجداثة. ومن دواوينه التي تناولها د. فضل كزهر اللوز أو ابعد ولا تعتذر عما فعلت. اثر الفراشة.
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 51/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
17 تصويتات / 131 مشاهدة
نشرت فى 5 نوفمبر 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,746,531