الحفاظ علي رشاقتك.. يجنبك خشونة المفاصل
خشونة المفاصل تبدأ الاصابة بها في سن الخامسة والاربعين وان هذا المرض لا تجدي معه المسكنات وإنما في الغالب يحتاج إلي جراحة.. ومع التقدم العلمي اصبح علاج تلك الخشونة من خلال المناظير ومن خلال حقن مادة داخل المفصل نفسه لتعيد له المرونة.. الدكتور محمد خطاب استشاري علاجات خشونة المفاصل!!
في البداية يؤكد الدكتور خطاب أن أسباب خشونة المفاصل يرجع إلي بداية سن الشيخوخة وان المفصل هو الذي يحمل معظم وزن الجسم.. وان الاصابة تصيب المادة المرنة التي تغطي وتحمي نهايات العظام نتيجة نقص الامداد الغذائي وبعدها تحدث فراغات حول المفصل وتحدث حالة من النمو الخارجي للعظام وتسمي التواءات عظمية وتحتك المفاصل بعدها بشكل خشن في بعضها البعض بدلاً من ان تكون لينة والنتيجة ان الركبة تصبح خشنة وتفقد ليونتها عن الحركة وتصدر عنها خشخشة وتتوالي نوبات من الالتهاب تتسبب في تورم الركبة ويكون ذلك مصحوباً بحالة من التصلب وآلام حادة تحد من مدي حركتها وصعوبة التحميل عليها.. أضاف ان التقدم في السن والوزن الزائد يعد من أهم الاسباب اصابة المفصل وخاصة تظهر هذه الآلام في الصباح ومن اسباب الخشونة ايضاً تليف غلاف المفصل والارتشاح بالمفصل والاحتقان بعظام المفصل تسبب ازدياد الاحساس بالالم.
يؤكد الدكتور خطاب ان العلاج المبكر يجعل المريض يمارس حياته بشكل أفضل ويمنع أو يؤخر من حدوث المضاعفات لذا فإن الوصول إلي التشخيص الصحيح مهم جداً فالطبيب يشخص المرض علي اساس الاعراض وان من أهم الوسائل المهمة لتأكيد التشخيص هو صور اشعة "اكس" التي تبين ضيق فراغ المسافة بين عظمتي المفصل ووجود الزوائد العظمية والتجويفات نهايتي عظام المفصل.
وللوقاية من هذا المرض يجب علينا المحافظة علي الوزن في المعدل الطبيعي والمحافظة علي اللياقة البدنية والاجراء المستمر للتمرينات وتجنب الوقوف لفترات طويلة وعدم ثني مفصل الركبة لفترات طويلة حتي لا يتعرض العضروف داخل المفصل للضعف وكذلك عدم الاهمال في علاج الاصابات بمفصل الركبة في وقتها وعلاج أي تقوس بالركبة أو بالساق.
ويؤكد الدكتور خطاب ان العلاج لخشونة الركبة يتم علي مراحل ففي المرحلة الأولي يكون العلاج باستخدام المسكنات البسيطة كافياً لازالة الاعراض علي ان يكون مصحوباً بتمرينات تقوية العضلة الامامية ثم يأتي بعد ذلك العلاج بمضادات الالتهابات والتي تساعد علي تقليل الالم والتورم والتصلب ويجب توخي الحذر عند العلاج بهذه الأدوية لأن الاستعمال المفرط يزيد من احتمال حدوث الاثار الجانبية خصوصاً علي المعدة مثل القرحة.
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 46/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 113 مشاهدة
نشرت فى 22 أكتوبر 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,747,209