تعرف الوجبة السريعة بأنها الوجبة التي تحتوي على أطعمة سريعة التحضير والغنية بالدهون والسكريات والزيوت والملح, مرتفعة السعرات الحرارية مثل قطع الدجاج المقلية والبرجر وقطع البطاطس المعلبة والشيبسي والفطائر والبيتزا والشاورما والمشروبات الغازية.
وتناول هذه الوجبات تعرض الإنسان للمخاطر الصحية لأنها تشجعه على تناول طعام بسعرات حرارية فائضة، تزيد عن متطلباته واحتياجاته الطبيعية البسيطة، كما أن وجبات المأكولات السريعة تشوش عمل نظام التحكم في الشهية في الدماغ، لأنها تتميز بكثافة الطاقة، حيث تحتوي وجبتها على سعرات حرارية تزيد مرتين عن السعرات في وجبة مماثلة الحجم من الغذاء الصحي.
ومن جانبه، أكد الدكتور طارق رضا استشارى التغذية أن سوء التغذية يتصدر قائمة مسببات الوفيات فى مصر ويليه الأمراض المزمنة، مشيراً إلى أن الوجبات السريعة هي السبب وراء حالة الخمول التي أصابت المصريين ونومهم أثناء العمل.
وأوضح الخبير المصري في لقاء مع (برنامج صباح الخير يا مصر) بالتليفزيون المصري، أن التقرير الصادر من منظمة الصحة العالمية عام 2002، أشار إلى أن سوء التغذية من المسببات الرئيسية للوفيات فى مصر ويليه الأمراض المزمنة، مؤكداً أن الدول الأكثر استهلاكاً للدهون بها أكثر عدد من الوفيات التي تقل بدورها في دول آسيا مثل الصين واليابان لاعتمادهم على الأعشاب الطبيعية وزيت الزيتون في الطعام.
وأضاف رضا أن الاعتماد على الوجبات السريعة تسبب في انتشار الكثير من الأمراض مثل السمنة والتشحم الكبدي وهشاشة العظام وتكيسات المبيض وغيرها فضلاً عن أن شرب المياه الغازية يصيب العظام بالهشاشة داعياً إلى اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على السلاطة والخضراوات وزيت الزيتون وعدم الإسراف فى تناول الجبن المطبوخ والقشدة والمثلجات والبيتزا والمقليات.
وأشار إلى أن كمية الماء تقل فى الجسم كلما تقدم العمر وتعد التجاعيد وقلة حجم الجسم عند الشيخوخة علامة على نقصها داعياً إلى الإكثار من شرب الماء وتخصيص وقت لممارسة الرياضة يومياً وتثبيت وقت تناول الطعام للتمتع بصحة جيدة.
وأكد رضا أن الإنسان يحتاج إلى الكالسيوم فى السنوات الأولى من عمره ويمكنه الحصول عليه من مصادر متعددة مثل الخضراوات الداكنة ومنتجات الألبان، ناصحاً بطهى الطعام بالبخار للحفاظ على الفيتامينات الموجودة به وعدم غليه لفترات طويلة.
وأوضح رضا أن النظام الغذائي الخاطئ الذي يتبعه المجتمع المصري وراء قصر معدل العمر والموت المفاجئ، داعياً إلى الرجوع لعصر الإنسان البدائي والعودة للطبيعية وتجنب الوجبات السريعة المسئولة عن حالة الخمول التي تصيب المصريين والنوم أثناء العمل والعصبية

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 59 مشاهدة
نشرت فى 19 أكتوبر 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,750,164