امراة عصرية
سوسن زكي
[email protected]
ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم خطر هذا العصر الذي يهدد حياة الإنسان ومستقبله ومستقبل مجتمعه.. فهو لم يعد ينتشر بين البالغين فقط بل أصبح يهدد الأطفال أيضاً.. وهو ما حذرت منه تقارير منظمة الصحة العالمية مؤخراً بعد ارتفاع نسبة الأطفال المصابين به وتكمن خطورة هذا المرض في صعوبة اكتشافه مبكراً.. وإلي الاعتقاد الخاطيء بأن الأطفال في مأمن من خطورته الصحية.. وهو ما يجعل الأم لا تفكر في كمية الكوليسترول التي تحتويها وجبات الطعام التي تقدمها لطفلها أو التي تشتريها له من محلات الوجبات الجاهزة.
لقد أكدت الدراسات والأبحاث العلمية ان ترسبات ونتوءات دهنية تترسب علي جدران الشرايين منذ السنوات الأولي في حياة الطفل.. وعندما يصل لسن العشرين تبدأ معاناته من المضاعفات المرضية لهذه الترسبات وتزداد لديهم مخاطر الاصابة بأمراض القلب والسكر والشرايين وغيرها مما يؤدي بهم في النهاية إلي الوفاة المبكرة.. ولا تقتصر أسباب الاصابة بهذا المرض علي العامل الوراثي بل ان النظام الغذائي الغني بالدهون يلعب دوراً أساسياً في الاصابة بهذا المرض وكذلك زيادة الوزن مع قلة النشاط والحركة تساعد علي زيادة ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالدم.. ولهذا فقد طالبت منظمة الصحة والجمعية الامريكية لأمراض القلب والاكاديمية الامريكية للاطفال بضرورة متابعة قياس مستويات الكوليسترول لدي الأطفال في سن 2 و4 و6 و8 و10 سنوات ثم متابعته سنوياً حتي سن 21 سنة.. إذا كان هناك أحد الأبوين المصابين به أو كان يعاني الطفل من البدانة وينصح الخبراء وأطباء الأطفال بضرورة الاقلال من الدهون في غذاء الأطفال وتقديم وجبات صحية لهم وتشجيعهم علي النشاط والتمرينات الرياضية بانتظام.
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 102 مشاهدة
نشرت فى 17 أكتوبر 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,747,652