امراة عصرية
سوسن زكي
[email protected]
مرض السكر من النوع الثاني أصبح ظاهرة فهو ينتشر بسرعة في البلاد الغنية كما في البلاد النامية.. حيث أصبح يعاني منه أكثر من 220 مليون شخص في العالم يصل منهم مليون شخص سنوياً إلي حالة الوفا. حسب أرقام منظمة الصحة العالمية.
والسبب الرئيسي في انتشار هذه الظاهرة يرجع إلي عدم وجود ثقافة غذائية تساعد علي اتباع سلوك غذائي صحي وآمن.. بدلاً من أنظمة الغذاء الغنية بالدهون والسكر.. هذه الأنظمة التي ظهرت مع الحياة العصرية والتي تدفع إلي السرعة والاقبال علي الوجبات السريعة التي تشجع علي الكسل وعدم الاستمتاع والتذوق بلذة الطعام.. وتناول أي شيء مهما كان ما سينتج عنه من أضرار لمجرد الإشباع وهما ما أدي إلي انتشار البداية وما يتبعها من أمراض كالسكر وضغط الدم والشرايين وارتفاع الكوليسترول وغيره.. وهو ما دفع بلاداً كثيرة إلي وضع الضوابط والقيود علي المطاعم التي تعتمد علي هذه الوجبات بعد أن كلفها معالجة هذه الأمراض الملايين من الأموال وفي السنوات الأخيرة.. بدأت تخصص المليارات من أجل تشجيع الأبحاث التي تساعد في مكافحة البدانة والأمراض المرتبطة بها وأهم ظاهرة السكر من النوع الثاني.. وجاءت أحدث الأبحاث مؤكدة أن تناول الخضراوات الورقية يقلل من خطر الاصابة بمرض السكر وذلك بعد تحليل أكثر من 6 دراسات شملت 220 ألف شخص وتناولت العلاقة بين استهلاك الفاكهة والخضراوات والاصابة بالنوع الثاني من السكر.. وهو الذي يصاب به البالغون حيث اكتشفوا أن تناول وجبة ونصف اضافية من الخضراوات الورقية يخفض خطر الاصابة بهذا المرض بنسبة 14%.. وقالت باتريس كارتر من جامعة ليستر في انجلترا ان الخضراوات الورقية تحتوي علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة والماغنسيوم.. وهذا مفيد.. كما اننا في حاجة إلي فريق من الأبحاث.
وفي امكاننا أن نعيد النظر في نظمنا الغذائية ونضم لوجباتنا الخضراوات.. ونتعلم كيف نتذوق وتستمتع بطعامنا بأمان وهدوء.
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 101 مشاهدة
نشرت فى 26 سبتمبر 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,747,622