٥٠٪ من الحيوانات فى مصر تذبح خارج المجازر

  كتب   متولى سالم    ٢١/ ٩/ ٢٠١٠

كشف مؤتمر دولى أن ٥٠٪ من الحيوانات فى مصر تذبح خارج المجازر، إذا لم تتدخل الدولة لمنع تفاقم الوضع.

وأوضح المشاركون فى مؤتمر الإدارة الأمريكية للأغذية والأدوية، الذى عقد بالقاهرة أمس، أنه لا توجد رقابة فعّالة على سلامة الأغذية فى مصر، ما يضر بمصالح المستهلكين ويؤثر على قطاع السياحة، مشيرين إلى أن مصر تستورد سنوياً ما يعادل نحو ٢ مليار دولار أغذية من الخارج.

من جانبه، أكد أمين أباظة، وزير الزراعة، فى كلمته أمام المؤتمر أن سلامة الغذاء جزء لا يتجزأ من حقوق الإنسان، مشيراً إلى أن هناك عدداً من البلدان توجهت لعمل استراتيجيات خاصة للرقابة على الأغذية وإقرار تشريعات خاصة فى هذا الصدد.

وأوضح أن الحكومة تسعى لإنشاء جهاز سلامة الغذاء فى مصر والعمل على تطوير اللوائح التنظيمية وفقاً للاستراتيجية الزراعية المستدامة.

وقال إن وزارة الزراعة تتطلع لأداء دور فعال فيما يتعلق بسلامة الأغذية وتعقب سلسلة توريدها، مشيراً إلى أن الوزارة مسؤولة عن رقابة المحاجر والمزارع ومصايد الأسماك، وطورت المختبرات وحصلت على اعتمادات دولية لها.

وقال الدكتور نصر السيد، مساعد وزير الصحة للطب الوقائى، إن الوزارة لديها ٦ آلاف مفتش صحة، مؤكداً أنه عدد غير كاف للمرور الدورى على أماكن إعداد وصناعة الأغذية، وأشار إلى تعاون وزارتى الصحة والزراعة معاً فى رقابة المنتجات الحيوانية.

وأشار الدكتور حسين منصور، رئيس مشروع وحدة سلامة الغذاء بوزارة التجارة والصناعة، إلى أن ٥٠٪ من الحيوانات فى مصر تذبح خارج المجازر، حيث إن كميات الجلود التى تنتجها غرف الجلود تعادل نصف الكميات المستخرجة من الحيوانات المذبوحة فى المجازر.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 133 مشاهدة
نشرت فى 21 سبتمبر 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,762,983