الحديد فى الفكر الجديد

  بقلم   علاء الغطريفى    ١٣/ ٩/ ٢٠١٠

وسط حصار «كعك العيد» و«الملوحة الصعيدى»، ومخاطر التلبك المعوى وفصول المعاناة المعدية السنوية بعد انتهاء أيام رمضان، تلح على الذات أفكار مضحكة مبكية، معظمها مر بطعم أيامنا الحالية، وبعضها علقم، والبعض الآخر يفرس ويهديك إلى طريق الاكتئاب، وبينها ما تبعث على أن تستلقى على ظهرك من فرط الضحك، ومادامت النفس ثقيلة- بلحومها وشحومها وخشافها وغيرها- مثل دم رجال الحزب الوطنى ووزراء الصدفة، فعليها أن تتقلب حتى تحيا دنياها على وجهيها القبيح والحسن، وإذا كانت محطات البكاء والضحك كثيرة فى شهرنا الماضى، فلنا أن نتأملها، لنمارس «السخرية» فضيلة المصريين، التى منحتنا الصبر على كل المستعمرين بمن فيهم مستعمرو الأراضى الصحراوية الحاليون، ومن السياسة إلى الكرة وما بينهما من «محاشى» الملهاة المصرية، كفتة وطرب وسلاطة خضراء وباباغنوج ومخلل ويخنى وفول من «اللى على العربية»، فإليكم بعضا منها:

■ الانتخابات فى مصر أصبحت مثل رمضان عندما يأتى فى الشتاء، «العيال» بيصوموا فيه.

■ صدر مؤخرا فى الأسواق كتاب جديد للمفكر اللولبى «ابن عز» بعنوان «أسرار ودلالات فى تزوير الانتخابات» بعد كتابه الموسوعى «الحديد فى الفكر الجديد» ليضاف إلى مؤلفاته «التأملات الفقهية فى تشكيل الوحدات القاعدية» و«العمارة فى برلمان الإيماءة والإشارة».

■ سليمان عواد: جمال مبارك سافر مع والده إلى واشنطن لأنه ابن بار بأبيه.. المعنى فى بطن المتحدث الرسمى للرئاسة وليس فى بطن الشاعر.

■ الوزير سيد مشعل يفتتح مركز شباب المعصرة بحلوان بعد تطويره من جانب وزارته.. «مشعل» مرشح الحزب الوطنى عن نفس الدائرة فى انتخابات مجلس الشعب.. منتهى الفصل بين السلطات والمساواة مع المرشحين المنافسين.

■ الحزب الوطنى يوزع كراتين رمضان على كوادره فى المحافظات فسيتأثرون بها مع عائلاتهم دون الفقراء.. دليل على أن القاع مثل القمة مع اختلاف الغنائم.

■ الكنيسة تتسلم سيدة مسيحية أشهرت إسلامها.. ابتسم أنت تعيش فى دولة مدنية!!

■ من مبادئ ثورة يوليو القضاء على سيطرة رأس المال على الحكم.. ومن مبادئ الحزب الوطنى سيطرة رأس المال على الحكم.

■ شعب نصفه من الأميين أنفقت حكومته مليار جنيه على مسلسلات رمضان.

■ نائب فى الحزب الوطنى لم يتحدث فى أى جلسة بالبرلمان. ظلَّ مشغولا طوال خمس سنوات بالسؤال «كيف دخلت مقاعد المجلس من الباب الصغير للقاعة الرئيسية للبرلمان؟».

■ عدد ضباط الشرطة المرشحين لمجلس الشعب أكثر من عدد الناخبين.. مبالغة أمنية من كاتب السطور.

■ مرت قبل أيام الذكرى الثانية لوفاة المشير عبدالحليم أبوغزالة.. مجرد ملاحظة.

■ بعض الشباب حاليا فى الصعيد، لديهم فكر استراتيجى للاهتمام بأجسادهم، يهتمون بالنصف الأسفل فيشترون المنشطات الجنسية، والنصف الأعلى فيشربون المخدرات جهارا نهارا.

■ حسن شحاتة يختار منتخباً نصفه من العواجيز ليلاعب أشبال سيراليون.. كان عليه أن يرشحهم فى مجلس الشورى على قوائم الحزب الوطنى حتى يدخلوا مجلس الشيوخ.

■ عماد متعب يقسم برحمة أبوه إنه «مش هيسيب أى صحفى يتعرض لحياته الشخصية».. يا خوفى على الصحفيين لو حلف متعب بـ«حياة يارا».

■ من مبطلات صومك فى رمضان الاستماع إلى وعود مرشح فى الانتخابات البرلمانية، وحديث رفعت السعيد، رئيس حزب التجمع، عن ضمانات الانتخابات.

[email protected]

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 59/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
19 تصويتات / 102 مشاهدة
نشرت فى 13 سبتمبر 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,623,598