"معجم المصطلحات الجغرافية" إصدار جديد لمجمع اللغة العربية
أصدر مجمع اللغة العربية برئاسة الدكتور محمود حافظ معجمًا جديدًا يعني بالمصطلحات الجغرافية. وينبع ذلك من حرص المجمع علي الاهتمام بالمعاجم العلمية المتخصصة في فروع العلم المختلفة حرصه علي المعاجم اللغوية. وذلك لإيمانه الكبير بدور المجمع في رسالة التعريب. التي تَلقي اهتمامًا متزايدًا في عالمنا المعاصر.
فقد عكست ثورة المعلومات والاتصالات. وعلوم الأرض والفضاء. الحاجة الشديدة إلي تعريب مصطلحاتها الأجنبية التي باتت تمثل عبئًا علي القارئ العربي. ولم يكن أمامه إلا أن يتناولها بلغتها دون الالتفات إلي أن الكثير منها إنما ينحدر من أصل عربي. ومع تزايد الاهتمام بهذه العلوم ومصطلحاتها. فقد كان من المفيد العمل علي إخراج عدد من المعاجم التي تضم فروعها المختلفة. .ولقد كان للجغرافية نصيب من هذا الاهتمام منذ فترة طويلة. فقد أنجز المجمع معجمه الأول لمصطلحات هذا العلم عام 1974. ولم تكن فروع هذا العلم وشُعبه قد أخذت شكلها الحالي. فقد أصبح للجغرافيا فروع عديدة أخرجتها من إطارها النظري. إلي الإطار العملي والتطبيقي. وأصبح حريّى بالمجمع أن يعيد إصدار معجم للمصطلحات الجغرافية بعد هذه السنوات الطوال» ليزخر بآلاف المصطلحات التي تعني المشتغلين بفروع الجغرافيا والعلوم ذات الصلة. فكان هذا الجهد الكبير الذي قامت عليه لجنة الجغرافيا بالمجمع ومقررها الدكتور محمد عبد الرحمن الشرنوبي عضو المجمع والتي عملت بجهد لكي يخرج هذا المعجم بهذا الحجم وتلك الدقة. تناولت فيه اللجنة مئات المصطلحات الحديثة التي تضرب في فروع علم الجغرافيا علي اختلافها. تلك الأفرع التي أصبحت اليوم من أهم دعائم المعرفة البشرية. اقتصادية واجتماعية. وسياسية. ناهيك عن الفروع الأخري المرتبطة بالأرض والهواء والمياه. ولم تغفل اللجنة تلك المصطلحات الكمية التي أدخلت ثورة في منهجية هذا العلم.
إن المجمع يقدم للقارئ العربي هذا المعجم الجديد للمصطلحات الجغرافية. أملاً في تحقيق الفائدة المرجوة منه» لتيسير فهم المراجع الأجنبية التي تزخر بهذه المصطلحات.
ولقد عني مجمع اللغة العربية عناية خاصة بالمصطلحات والأعلام الجغرافية. وأفرد لكل عدد من الدورات. أقرها مجلس المجمع ومؤتمره. وكان أول نشاط له في هذا المجال تشكيل لجنة لحصر الأعلام الجغرافية والتاريخية الواردة إلي العربية من مصادر أخري عام 1937. وانحصر عملها آنئذي في تصويب ما جاء في خرائط وأطالس مصلحة المساحة المصرية من أعلام جغرافية. وتشكلت أول لجنة للجغرافيا والتاريخ برئاسة عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين عام 1947. إلا أن اهتمامات أخري حالت دون إنجاز شيء يذكر في مجال أعمال هذه اللجنة. وظل الأمر كذلك حتي عُهد إلي المغفور له الدكتور محمد شفيق غربال أمرها. فضم إليها عدداً من الخبراء من الجغرافيين والمؤرخين. كان من بينهم المغفور له الأستاذ الدكتور محمد محمود الصياد. الذي عمل خبيرًا باللجنة منذ عام 1960. وكان جُلُّ اهتمامها - بالإضافة إلي المصطلحات التاريخية الكثيرة - يتمثّل في نذري يسيري من مصطلحات جغرافية عصور ما قبل التاريخ. وهي المدرسة التي كان ينتمي إليها أستاذنا الدكتور الصياد. ولم تكن الجغرافيا قد شهدت هذا الزخم الهائل من الأفرع والتشابكات والعلاقات مع حقول المعرفة الأخري. ولم تُستحدث لجنة مستقلة للجغرافيا إلا بعد انتخاب كل من: المغفور لهما الأستاذ الدكتور محمد عوض محمد. والأستاذ إسماعيل مظهر. عضوين عاملين بالمجمع عام 1961. وتوالي علي رئاسة هذه اللجنة المغفور لهم: الأستاذ إسماعيل مظهر. والأستاذ الدكتور محمد عوض محمد. فالأستاذ الشيخ محمد علي النجار. فالأستاذ الشيخ عطية الصوالحي. فالأستاذ الدكتور علي النجدي ناصف. و الأستاذ الدكتور أحمد الحوفي. والأستاذ الدكتور سليمان حزيّن. رحمهم الله جميعًا.
أما خبراء هذه اللجنة والذين يقع علي عاتقهم عادة جهد كبير. فهم بترتيب انضمامهم إليها. الأساتذة : المغفور له الدكتور محمد محمود الصياد. والمغفور له الدكتور إبراهيم رزقانة. والدكتور محمد صفي الدين أبو العز. أمد الله في عمره. المغفور له الدكتور عز الدين فريد. والمغفور له الدكتور عبد العزيز كامل. والمغفور له الدكتور محمد السيد غلاب. والمغفور له الدكتور يوسف أبو الحجاج. والمغفور له الأستاذ محمد سيد نصر. والدكتور يوسف عبد المجيد فايد. أمد الله في عمره. والدكتور محمد عبد الرحمن الشرنوبي. والدكتور محمد مدحت جابر.
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 418 مشاهدة
نشرت فى 11 سبتمبر 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,604,113