زيادة هشاشة عظام بالسيدات
بعد سن 45 عاماً
علي عبدالغني
أدت الزيادة في متوسط الأعمار إلي زيادة نسب الإصابة بمرض هشاشة العظام الذي يزيد من الأعباء الاقتصادية علي الحكومات سواء بالدول المتقدمة أو النامية.
أشارت د.حنان حمدي استشاري الطب الطبيعي والروماتيزم أن الأبحاث العلمية أكدت تضاعف أعداد السيدات اللاتي يزيد عمرهن علي 45 عاماً بالمقارنة بالقرن الماضي.. وإن أكثر من 200 مليون سيدة مصابات بوهن بالعظام.. وأن معدل الإصابة بكسور عظمة الفخذ يزيد تدريجياً ومن الممكن أن يصل العدد إلي 6 ملايين و260 ألفاً عام 2050 مقابل مليون و66 ألفاً حالياً.
أضافت أنه يجب وضع العديد من البروتوكولات الوقائية من الإصابة بهشاشة العظام خاصة لمرضي السكر.. مؤكدة أن أسلوب الحياة يؤثر سلباً أو إيجاباً علي إصابة السيدة بالهشاشة و الوقاية منها حيث أثبتت الأبحاث أن السيدات المدخنات يفقدن كمية كبيرة من هرمون الاستروجين اللازم لبناء الكتلة العظمية.. كما أن تناول المواد الكحولية يزيد من الإصابة بهشاشة العظام بسبب سوء التغذية وعدم امتصاص الكالسيوم.
حذرت من تعاطي بعض أنواع الأدوية دون استشارة الطبيب حيث إن ذلك يؤدي إلي الإصابة مبكراً بالهشاشة خاصة مشتقات الكورتيزون والأدوية المدرة للبول ومضادات التجلط والعلاج الكيميائي للأورام وأدوية حموضة المعدة التي تحتوي علي عنصر الألومنيوم بالإضافة لزيادة هرمون الغدة الدرقية والجار درقية.
قالت إن الإصابة ببعض الأمراض المزمنة يؤدي إلي حدوث هشاشة العظام في سن مبكرة خاصة أمراض الكبد والكلي والجهاز الهضمي المزمنة والغدة الدرقية والجارد درقية والسكر والسرطان بالإضافة للالتهاب المزمن بالمفاصل.. إلي جانب نقل الأعضاء بسبب استخدام مشتقات الكورتيزون وأدوية المناعة.
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 94 مشاهدة
نشرت فى 10 سبتمبر 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,748,138